الأربعاء 23 جمادى الثانية 1435

اعطال الطابعات وطرق حلها

أعطال الطابعات وطرق حلها

 تعتبر الطابعات من وحدات الإخراج و التي أصبحت ضرورية للاستخدام مع جهاز الحاسوب حيث أصبح لا يمكن الاستغناء عن الطابعة مع جهاز الحاسوب و تصنف الطابعات حسب نوعها إلى ثلاث أنواع وهي و الطابعات الليزرLaserJet والنقطية dot matrix و طابعات النفث ألحبري desk jet و تعتبر طابعات الليزر من أكثر الطابعات استخداما في الوقت الحالي نظرا لسرعتها على الطباعة ومعالجة الأوامر وانخفاض أسعارها مما أدى إلى سرعة انتشارها.

و كما هو معروف لدينا أن الطابعة تتعطل كما يتعطل جهازا لحاسوب و تقسم الأعطال إلى أعطال مادية ( hard ware )  وأعطال برمجية  (software ) ومن أكثر المشاكل التي تتعرض إليها الطابعات نذكر منها ما يلي :

  •  العطل:الطابعة لا تعمل ولا يظهر أي ضوء على زر التشغيل

السبب: عدم وصول التيار الكهربائي للطابعة

الإجراء:التأكد من توصيل الطابعة بالكهرباء بشكل جيد من الإبريز والتأكد من زر التشغيل للطابعة في حالة التشغيل ( ON) وغالبا يكون خلف أو جانب الطابعة.

  • العطل:الطابعة لا تستجيب لأمر الطباعة وتظهر رسالة خطأ (error ) على الجهاز

السبب : خلل بالاتصال بين الطابعة والجهاز

الإجراء:التأكد من توصيل سلك الطابعة بجهاز الحاسوب و نقصد هنا  USB or LPT cable ونعمل عل فك وإعادة تركيب لكابل وإعادة تشغيل الطابعة .

  • العطل:الطابعة استلمت أوامر للطباعة و لكن لا تقوم بإخراج الورق

السبب : الطابعة ليست بحالة التنفيذ للطباعة

الإجراء:في هذه الحالة تكون الطابعة على وضعية  غير متصل  (  offline  ) أوتوقف مؤقت  (pause)  أو ليست هي الطابعة  الافتراضية المحول لها الطباعة  الأفتراضية (default printer)

- نقوم بالوصول لتعريف الطابعة من خلال start>>setting>>printer and fax>

 
- نتأكد أن الطابعة المحول لها الطباعة هي default printer بوجود إشارة صح عليها ولتحويلها إلى default نضغط زر المؤشر الأيمن ونختار set default printer
 
- نضغط زر المؤشر الأيمن لنتأكد أن الطابعة بحالة online وليست بحالة pause .
  • العطل: الطابعة تقوم بطباعة بشكل فاتح

السبب : خلل بوحدة التحبير

الإجراء : تكون الطابعة بحاجة إلى وحدة تحبير نقوم بطلب أبدالها والطريقة أخراج وحدة التحبير ورجها برفق لتحريك ا لحبر المتكتل داخلها يؤمن لك أنجاز عملك لحين وصول علبة الحبر الجديدة .

  •  العطل : الورقة عالقة داخل الطابعة وتوقفت الطابعة عن العمل . 

السبب : يجب أخراج الورقة العالقة .

الأجراء : - قم بإطفاء الطابعة أولا ثم أخرج علبة الورق من مكانة وتفقد الورقة العالقة وأخرجها بالسحب برفق ثم أفتح غطاء الطابعة وأسحب وحدة التحبير وتفقد الورقة العالقة وأسحبها برفق ثم تأكد أن الورقة سحبت بالكامل ولم يبق أي جزء منها داخل الطابعة ثم أعد التركيب والتشغيل للطابعة .

  •  العطل : الطابعة تسحب أكثر من ورقة بنفس اللحظة .

السبب : وجود رطوبة على الورق يؤدي لالتصاقه معا .

الأجراء : قبل وضع الورق في العلبة قم بفرزه وتحريكه عن بعضه لتجنب الالتصاق

- يجب دائما بوضع الورق بمكان دافئ لتجنب الرطوبة .

- قد يكون هناك مشكلة بوحدة سحب الورق يتم حلها من قبل شعبة الصيانة .

  • العطل :ترمش الضوء البرتقالي الموجود على الطابعة

السبب : أشارة من الطابعة بعدم استعدادها للطباعة

الأجراء :- التأكد من وجود الورق داخل الطابعة والطريقة هي ا فتح باب الطابعة وسحب وحدة التحبير وإعادة تركيبها وإغلاق الباب بشكل محكم

  •  الطابعة لا تعمل

إذا كنت قد شغلت الطابعة ولم تجد لمبة التشغيل مضاءة، ربما عليك التأكد من الكابلات المتصلة بها وعامة فالطابعة بها كابلين، حاول تشغيل الطابعة مرة أخرى، فإذا لم تعمل فعليك التوجه لإحدى شركات صيانة الأجهزة الإلكترونية.

  • الطابعة تسحب أكثر من ورقة في المرة الواحدة

أحيانا أثناء طباعتك لمستند تجد أن الطابعة سحبت عدة أوراق مرة واحدة للطباعة عليها؛ يحدث ذلك نتيجة التصاق الورق في بعضه برف الورق، وللتغلب على تلك المشكلة عليك تفريط الورق بتحريكه في الهواء بما يبعد أطراف الورق عن بعضه قبل وضعه أو التأكد من أن الورق في مكان بارد وجاف.

  • ورق عالق في الطابعة

يحدث كثيراً أثناء طباعتك لمستند أن يعلق الورق داخل الطابعة – خاصة المتصلة بشبكة حاسبات - ويسبب خطأ في عملية الطابعة، في الطابعات الحديثة يوجد شاشة بالطابعة تخبرك بذلك وعند حدوث ذلك يمكنك إما العمل على إعادة تشغيل الطابعة لإخراج الورق العالق بالداخل أو الضغط على زر إخراج الورق العالق أو اختيار الطريقة المعتادة وهو فتح غطاء الطابعة العلوي وسحب الأوراق يدوياً.

  • سوء جودة المطبوعات

ويقصد بسوء جودة الورق المطبوع وجود خطوط بيضاء في الورق أو ظلال وغيرها من عيوب الطباعة، وعادة ما يكون سبب تلك المشكلة في إعدادات الطباعة فالمستندات تطبع بجودة منخفضة في حين أن الجودة العالية مناسبة للصور، فإذا كانت الجودة مازالت غير مقبولة ربما تكون عبوات الحبر قاربت على النفاذ لذلك عليك إعادة ملء أو تغيير عبوات الحبر أو التونر الخاصة بالطابعات الليزر ويفضل شراء عبوات من نفس نوع الطابعة حتى لا تتأثر جودة المطبوعات أو تفقد ضمان الطابعة.

  •  الطابعة تخرج الورق فارغاً دون طباعة

قد يحدث أن تجد الورق يخرج من الطابعة فارغاً حتى بعد إعطائك أمر الطباعة، في هذه الحالة فأنت تحتاج إلى تنظيف رؤوس الطباعة، التي تنفث الحبر على الورق، وذلك عن طريق زر في الطابعة نفسها أو من إعدادات الطباعة، وفي حالة أن المشكلة حدثت بعد تغيير عبوة الحبر تأكد من أنك نزعت الشريط اللاصق من على فتحة العبوة.

  •  الطابعة تطبع أشكالاً غريبة

إذا كانت الطابعة تعمل ولكن الورق المطبوع عليه أشكال غريبة أو غير مفهومة فربما السبب يكون في برنامج تعريف الطابعة، ساعتها يجب عليك تحديث برنامج التعريف أو تثبيت برنامج جديد من موقع الشركة المنتجة للطابعة والتي سوف تجده عامة في قسم الدعم الفني بالموقع، وسوف يحل تحديث برنامج التعريف مشكلة عدم تعرف الحاسب على الطابعة.


  • لا يوجد مهام طباعة

عند إعطاء الطابعات المتصلة بشبكة حاسبات أمر يتم تخزينه في ذاكرة مؤقتة قبل تنفيذه ثم حذفه بعد الطباعة، فإذا لم تجد استجابة ربما لأن الذاكرة المؤقتة ممتلئة بأوامر الطباعة، ولحل المشكلة عليك الدخول على الذاكرة المؤقتة وحذف أوامر الطباعة الموجودة.

 معظم الخطوات السابقة يمكن تطبيقها على الطابعات اللاسلكية أيضاً بالإضافة إلى إمكانية إعادة تشغيل كافة الأجهزة وتثبيت برامج التشغيل بما فيها الطابعات اللاسلكية والرواتر والحاسب، كما أن تلك الخطوات خاصة بالطابعات التقليدية ولكن الخطوات قد تختلف من طراز لآخر.

عزيزي الزائر ... لأفضل تجربة تصفح للموقع يرجى تحديث متصفحك لمتصفح حديث مثل Chrome أو FireFox أو Internet Explorer