الجامعة تتجه لكشف الأمراض الوراثية عند الأطفال بالمدينة المنورة
08/03/38
عدد التعليقات :
0
عدد الزيارات :
166
تاريخ النشر :
08/03/38

د. خالد خوش حال (1).jpg

من خلال مركز جينات متقدم

الجامعة تتجه لكشف الأمراض الوراثية عند الأطفال بالمدينة المنورة

 

قال وكيل جامعة طيبة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور خالد خوش حال إن الجامعة متوجهة لكشف الأمراض الوراثية للأطفال وغيرها من خلال مركز الجينات والأمراض الوراثية حيث يعد مركزا متطوراً ومتخصصا في الجينات والأمراض الوراثية , ومجهزاً بأحدث الأجهزة في هذا المجال.

وأشار أ.د. خوش حال إلى أن من أهم أعمال المركز حالياً هو التوجه لكشف  الأمراض الوراثية  عند الأطفال، وأن هناك تعاوناً كبيراً مع  مستشفى النساء والولادة والأطفال للاطلاع على مشاكل الأطفال الوراثية , حيث يولد بعض الأطفال في المنطقة و لديهم اعتلالات وراثية، وأنه كانت في السابق ترسل جميعها  إلى الرياض لتحليل العينات الخاصة بها , أما الآن ولله الحمد فيتم دراستها واكتشافها من خلال مركز الجينات بالجامعة, لاختصار الوقت والمسافة وبالتالي معالجتها في منطقة المدينة المنورة .

وأبان أ.د. خوش حال أن المركز يعمل فيه نخبة متميزة من  أساتذة متخصصين  في علم الوراثة, لتحديد أنواع الخلل في الجين والوصول إلى تحديد الخلل الوظيفي  , وهي علوم متطورة لا يستهان بها عالميا عند أهل الاختصاص .

وذكر أ.د. خوش حال أن المركز استقطب علماء وخبراء من شتى أنحاء العالم, لهم إسهامات بحثية كبيرة ومصنفة تصنيفا عاليا في أرقى المجلات العلمية كمجلة (نيتشر) المشهورة, وتطمح إدارة الجامعة أن يواصل المركز مهامه وينفذ خططه المستقبلية ليكون مرجعا لتشخيص الأمراض الوراثية  لمستشفيات المنطقة, مبينا أن الأبحاث الحالية القائمة والدراسات ستسهم بشكل كبير في تشخيص دقيق للأمراض الوراثية وبخاصة الأمراض المنتشرة في منطقة المدينة المنورة . وقد عقد المركز في وقت مبكر من إنشائه مؤتمرا عالميا للمستجدات في علم الأمراض الوراثية  , كما أقام ورش عمل متخصصة في المجال نفسه.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟