جامعة طيبة تنظم دورة حول آليات التحسين المستمر للعمليات
24/06/39
عدد التعليقات :
0
عدد الزيارات :
168
تاريخ النشر :
24/06/39

​​

فيما تستهدف الدورة القيادات في منطقة المدينة

جامعة طيبة تنظم دورة حول آليات التحسين المستمر للعمليات

IMG_0943.JPG

 المركز الإعلامي:

نظمت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة طيبة بالتعاون مع مركز نماء التميز للاستشارات الإدارية اليوم الاثنين دورة تدريبية بعنوان (آليات التحسين المستمر للعمليات)، ضمن برنامج جامعة طيبة للتطوير القيادات الإدارية بمنطقة المدينة المنورة، في قاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة اليوم.

وشكر عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور ماجد الماجد، معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالعزيز السراني على دعمه للعمادة وهو ما مكنها بالتعاون مع مركز الشراكة المجتمعية بالجامعة لتنفيذ الدورة، والتي تعد واحدة من الدورات المقدمة للقيادات في المنطقة.

وأشار د. الماجد إلى أن الهدف من الدورة هو معرفة آليات التحسين المستمر للعمليات الإدارية، وتزويد المشاركين بالمعلومات الأساسية عن المواصفة القياسية الخاصة بنظام إدارة الجودة ومتطلباتها وكيفية تطبيقها مشيرا إلى أن البرنــامـج التدريبــــي يستهدف المهتمـيـن بفهــم تحسين الأداء وطرق استخداماتها، وكذلك قادة إدارات الجامعة.

وقدم الدورة المقيم لجائزة الملك عبد العزيز للجودة الدكتور مصطفى عالم الذي استعرض فيها عدد من المحاور أهمها إدارة الجودة الشاملة وأبعادها الأساسية، والتعرف على العملية وعناصرها الأساسية، وأطراف العملية وعلاقاتها البينية، وأنواع العمليات وخواصها، والمنجية العلمية للتحسين المستمر للأعمال والعمليات، وأدوات الجودة والتحسين المستمر المصاحبة للمنهجية.

وشرح د. عالم أنواع العمليات وهي أنواع العلميات حسب طبيعتها وفيها عمليات إنتاجية وعمليات خدمية، ثم أنواع العمليات حسب وظائف العمل، ويوجد فيها عمليات متعددة الوظائف، وعمليات داخل الوظيفية، وأيضا أنواع العمليات حسب دورها في الصناعة ويدخل ضمنها عمليات في عصب الصناعة، وعمليات مساندة للصناعة.

وتطرق د. عالم إلى أدوات التحسين المستمر وهي العصف الذهني، ومخطط المصفوفات، ومخطط التصنيف، ومخطط مجال القوى، ومخطط الأثر والسبب، ورسم باريتو، ورسم التدفق التسلسلي، وتحليل العوائد والتكاليف.

2018-03-12-PHOTO-00006967.jpg

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟