كلية الآداب بجامعة طيبة تعقد محاضرة عن التاريخية الإسلامية
02/07/39
عدد التعليقات :
0
عدد الزيارات :
130
تاريخ النشر :
02/07/39

​​

كلية الآداب بجامعة طيبة تعقد محاضرة عن التاريخية الإسلامية

2018-03-19-PHOTO-00007515.jpg

 

المركز الإعلامي:

نظمت اللجنة الثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة محاضرة بعنوان "التاريخية الإسلامية: مشروعا فكرياً" وذلك في قاعة المؤتمرات الصغرى بالجامعة، وقدم المحاضرة البروفيسور مختار الفجاري، بحضور عدد من الباحثين والطلبة والمهتمين.

وأكد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة أ.د.علي القرني على الدعم الذي تتلقاه الكلية من معالي مدير الجامعة د.عبدالعزيز السراني لأنشطتها العلمية والثقافية والتدريسية وغيرها، وأن هذا الدعم مكن الكلية من إثراء المعرفة وتقديم الأبحاث التي تسهم في حركة النشر وتبادل المعلومات القيّمة بين الباحثين والمهتمين.

من جهته قال البروفيسور مختار الفجاري في محاضرته التي ألقاها اليوم إن التاريخية الإسلامية تعد مشروعاً فكرياً يسعى إلى تأصيل قيمة التاريخية والمدنية في الإسلام، ويبين أن التاريخية لم تكن نتاجا للحداثة الغربية، مشيراً إلى أن التاريخية تأسست بالوحي وبالسيرة النبوية.

 وقدم المحاضر مقترحا لأدوات العقل التاريخي وهو أن تؤول الريادة المعرفية للأدب بمفهومه الشامل ولمناهجه النقدية ومكتسباته اللسانية وتحليل الخطاب، لأن العصر الذهبي للعقل التاريخي ساد في تراثنا عندما قام الفكر النقدي والنحوي والبلاغي بدوره الحضاري.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟