منتدى عجوة المدينة الاول بالمدينة المنورة يختتم جلساته العلمية
08/04/41
عدد التعليقات :
0
عدد الزيارات :
280
تاريخ النشر :
08/04/41

اختتمت الجلسات العلمية لمنتدى عجوة المدينة الاول بالمدينة المنورة ،والذي تنظمة نماء المنورة والجمعية التعاونية للتمور بالمدينة بالتعاون مع جامعة طيبة بمشاركة ٣٠ جهة من القطاعي الزراعي والتجاري بالمملكة.

و انطلقت جلسات المنتدى بيومه الثاني  بثلاث جلسات بحثية ، حيث ناقشت  الجلسة الأولى سبل الدعم الفني وتحسين خصائص التربة لمزارع النخيل بورقة بحث للدكتور راشد سلطان العبيد تحت عنوان (برامج التسميد التخصصية لنخيل التمر)  وفيما عرض  الدكتور د. عبدالعزيز باني الحربي (تطبيقات المدارس الحقلية في المدينة المنورة وأثرها) وفيما استعرض والدكتورعبدالرحمن سعد الداود بورقة البحثية العملية طرق مكافحة آفات النخيل بعنوان (المكافحة المتكاملة لآفات النخيل )

وتناولت موضوعات الجلسة الثانية تطبيقات التغذية الصحية من التمور للمجتمع, وأثر التحنيك الصحي بعجوة المدينة المنورة, واستخدام عجوة المدينة كمضاد للأكسدة وعلاج لنسبة الدهون في الدم.

و اختتمت جلسات المنتدى بمناقشة أوراق العمل الخاصة  بموضوعات  التشريعات الغذائية للتمور في ريادة الأعمال وأهمية قطاع التمور واعداد دراسة جدوى لقطاع التمور والممارسات والاعتماد والتوثيق الدولي لتسويق التمور, إضافة إلى الأسواق المستهدفة لتسويق عجوة التمور, كما أستعرض المعرض المصاحب للمنتدى مجموعة من المنتجات المحلية والزراعية في إنتاج التمور والعجوة بمشاركة ٣٠ جهة من القطاع  الزراعي والتجاري بمجال التمور.

كما استقبل معالي مدير جامعة طيبة د.عبدالعزيز السراني عدد من الباحثين في المنتدى بمكتبه ،حثهم على اعداد الدراسات والبحوث التي تدعم عجوة المدينة المنورة وقيمتها الغذائية والدوائية والاقتصادية.

وتستمر فعاليات المنتدى في يومها الثالث بعدد من الزيارات والجولات الميدانية على القطاعات الزراعية والمزارع لاستعراض اهم الممارسات والاطلاع على ظوابط ومعايير انشاء المدارس الحلقية.

عجوة1.jpeg عجوة2.jpegعجوة3.jpegعجوة4.jpeg

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟