جامعة طيبة تعلن عن 24 مشروع بحثي فائز بمبادرة الجامعة لأبحاث كورونا
08/10/41
عدد التعليقات :
0
عدد الزيارات :
276
تاريخ النشر :
08/10/41

أعلنت جامعة طيبة ممثلة في عمادة البحث العلمي أسماء الفرق البحثية الفائزة بمبادرة جامعة طيبة لأبحاث فيروس كورونا المستجد ( كوفيد- 19) .
وكانت الجامعة قد أعلنت في وقت سابق تلقيها 76 مقترحا بحثيا من عدد من كليات الجامعة وبمشاركة باحثين من قطاعات أخرى ضمن فرق البحث المتقدمة للمبادرة.
وأوضح معالي رئيس جامعة طيبة الدكتور عبد العزيز السراني أن الجامعة تفخر بهذه المبادرة المهمة التي تخدم المجتمع، وتفخر بكل فرسانها من الباحثين من مختلف التخصصات بالجامعة وخارجها ومن المشتركين في الفرق البحثية .

وأوضح السراني أن مبادرة دعم الأبحاث والدراسات العلمية حول أنتشار فيروس كورونا ( كوفيد- 19) التي أطلقتها جامعة طيبة تأتي في إطار محاولة لإيجاد حلول علمية طبية من خلال معرفة التسلسل الجيني لهذا الفيروس والطرق المخبرية لاكتشافه، والوقاية منه، وعلاجه، والحد من انتشاره، بالإضافة إلى معرفة الآثار الاقتصادية والإجتماعية التي نتجت عن الفيروس المترتبة على المجتمع ومحاولة التوصل لأنجح الحلول للتقليل من اثار هذه الجائحة .
وشكر معاليه كافة قطاعات الجامعة العاملة في المبادرة والمتعاونة معها والعاملين في المبادرات الأخرى التي قدمتها الجامعة منذ بداية الأزمة، مبيناً أن الجهود المبذولة والإجراءات الاحترازية التي تقدمها الحكومة الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا، إنما تدل على حرص المملكة على سلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها المباركة.


وأوضح عميد عمادة البحث العلمي د. سعد خوش حال أن المبادرة انطلقت أساساً من مرتكزات منظومة البحث العلمي بالجامعة والتي تعتبر المحرك الأساسي لكافة المناشط البحثية بالجامعة وانبثقت شروط المبادرة من ممكنات المنظومة وتوجهات الجامعة البحثية الرئيسية وهي الصحة ونمط الحياة والعلوم والحج والعمرة والهندسة وأنسنة المدن حيث شاركت العديد من كليات و قطاعات الجامعة المختلفة في هذه المبادرة البحثية النوعية .

وأشار خوش حال إلى أن الجامعة تحقيقاً لمبدأ العدل والنزاهة حرصت على تحكيم هذه الأبحاث من عدة خبراء متمكنين من داخل الجامعة وخارجها محليين ودوليين في التخصصات الدقيقة لهذه الأبحاث للاستفادة القصوى منها، حيث أظهرت النتائج النهائية تتويج 24 بحثا فائزاً نالوا عشرة مراكز توزعت بين كليات الجامعة المختلفة بالمدينة المنورة وفروعها بالمحافظات .

صورة جوية.jpegصورة جوية1.jpeg

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟