الذكاء الاصطناعي و تداعياته المستقبلية على الإنسان
10/06/43
عدد التعليقات :
0
عدد الزيارات :
396
تاريخ النشر :
10/06/43

الذكاء الاصطناعي.jpeg

 

 المركز الإعلامي : وديان الجهني 

 

في عام ١٩٥٦ ، تحديداً في مدينة هانوفر بالولايات المتحدة الأمريكية وخلال انعقاد مدرسة صيفية نظمها أربع باحثين من كلية دارتموث وهم: جون مكارثي، مارفن مينسكي، ناثانييل روتشستر وكلود شانون تشكلت النواة الأولى والأساسية لبحوث الذكاء الاصطناعي والاهتمام بأبعاده و تبعاته.

 

إلا أن النجاح الحقيقي لمصطلح"الذكاء الاصطناعي"  حظيت به حقبة الألفين حيث يشهد العالم ثورة صناعية في هذا المجال إذ أن ما يبرهن ذلك أنها على مرأى قريب من الأعين،حيث نرى في المملكة العربية السعودية مؤخراً طفرة اهتمام من قيادة الدولة نحو إنشاء مجتمع رقمي مرتبط بالتحول الرقمي المنشود وما يصاحبه من آلية وميكنة كافة القطاعات الحكومية ضمن خطة تستهدف تطوير أساليب العمل بالدولة لكل الأجهزة والمؤسسات.

 

وكانت جامعة طيبة كمؤسسة حكومية تعليمية ليست بمنأى عن استراتيجيات التحول الرقمي و الذكاء الاصطناعي حيث أطلقت مشروع التحول الرقمي بحلول عام ٢٠١٩ كهدف رئيسي تعمل الجامعة على تحقيقه وذلك لمواكبة رؤية المملكة ٢٠٣٠ وتطلعات القيادة ، ببناء مجتمع يعزز التنمية المستدامة والتحول الى اقتصاديات المعرفة من خلال تعليم متميز، و حول موضوع الذكاء الاصطناعي و التساؤلات المستقبلية حوله اجابت الباحثة في الذكاء الاصطناعي الشبيه بالبشر و الأستاذ المساعد في قسم علوم وهندسة الحاسب الآلي بفرع جامعة طيبة بينبع د.آلاء الأحمدي.

 

الحياة المستقبلية و الذكاء الاصطناعي

ترى د.آلاء أن مستقبل البشرية سيتطور بشكل كبير مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي وسيوفر بيئة حديثة، متسارعة و مختلفة تؤثر بشكل كبير على سلوك و فكر و حياة البشر.

 

 

الروبوت منافساً للعامل البشري في المصانع

تعقيباً على ما تقتضيه هذه الفكرة علقت بأن البشر سيعملون بوظائف مختلفة كلياً مع وجود الذكاء الاصطناعي، وعلى وجه التحديد، تلك الوظائف التي تتطلب التفكير العميق والابتكار والإبداع، أما الوظائف التي تتطلب قوى جسدية فقط وتفكير بسيط يمكن برمجته سيتم استبدالها بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

 

 

الذكاء الاصطناعي و البطالة

وبخصوص الادعاءات التي تفيد بأن الذكاء الاصطناعي سيكون عاملاً للبطالة ترد بأن هناك تحور لطريقة عمل و تفكير البشر بشكل عام وسيؤثر ذلك لفترة من الزمن إلى أن يتقبل البشر التغير ويتجهوا الى الجانب الأكثر إبداعًا من تفكير الانسان.

 

 

الذكاء الاصطناعي طبيب المستقبل

تنبأت د.الأحمدي بقفزة في سير عملية التشخيص الطبي والمراقبة الطبية للمرضى و الكشف المبكر على الامراض الخطيرة، وذلك في ظل وجود دراسات و ابحاث عديدة حول استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب والرعاية الصحية بشكل عام معتبرة هذا المجال واعد.

 

 

سيطرة الروبوتات على العالم

وحول التوقعات بسيطرة الروبوتات و توليها زمام أمور العالم مستقبلاً قالت بأن هناك مجال ضمن مجالات البحث في الذكاء الاصطناعي يختص بتطوير تقنيات ذكية تشبه الانسان، وهناك ابحاث اخرى تبحث في امكانية جعلها واعية تعي بنفسها وبمن حولها، على الرغم من التطور الحاصل حالياً، ولكن حتى اليوم لايمكن القول بأننا حققنا ذلك، وما زالت التقنيات محدودة الذكاء وليست بمستوى ذكاء البشر، إذ سيتم وضع ضوابط عالمية لضبط استخدام هذه التقنيات في المستقبل بحيث تضمن حياة سليمة وصحية للبشرية.

 

 

في نهاية المطاف يبقى السؤال المرعب والذي لن تبرز ملامح إجابته إلا بعد حين "هل سيخوض الإنسان صراعاً مستقبلياً مع عدوه المصنوع بيديه؟!"





وللمزيد عن ما يتعلق بهذا الموضوع يمكن الاستماع إلى حلقة بودكاست مخضرة و التي تحمل عنوان" ماذا سيحدث في عصر الذكاء الاصطناعي" 

https://www.youtube.com/watch?v=HVQ0Kh9HV4g


 

 


هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟