تضمن أربعة جلسات علمية و عدد من ورش العمل اختتام فعاليات ملتقى اليوم العالمي للدفاع المدني سلامة الإنسان بناء و نماء
30/07/43
عدد التعليقات :
0
عدد الزيارات :
625
تاريخ النشر :
30/07/43



جامعة .JPG

اُختتم بجامعة طيبة أمس الملتقى العلمي المقام بجامعة طيبة ضمن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار" سلامة الإنسان بناء و نماء" والذي نظمته الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بالشراكة مع جامعة طيبة.

وتضمن الملتقى أربع جلسات علمية الأولى بعنوان " الإعلام وقاية " تضمنت ثلاثة ورقات بعنوان (الدور الإعلامي الوقائي في سلامة الانسان)قدمها عماد منصور الصاعدي و (الدور التوعوي في الإعلام المرئي) ألقتها ساره الشريف و (تجربة الدفاع المدني الإعلامية) عرضها العميد المتقاعد خالد مبارك الجهني، إلى جانب جلسة " سلامة الإنسان استدامة للتنمية " والتي تضمنت ثلاثة ورقات،(تحقيق السلامة عبر التخطيط والتصميم الهندسي) ألقاها د. عبدالرحمن خالد يوسف و (الحلول التطوعية الاستباقية) استعرضتها د. نجاح مقبل القرعاوي و (اسهام البحوث الميدانية في حل المشكلات العملية) قدمها عميد د.عبدالرحمن عبدالله المالكي ، بالإضافة إلى جلسة " التعاملات الذكية في مجالات الدفاع المدني " والتي احتوت على ثلاث ورقات ( نحو مركز عمليات ذكي لتنمية مستدامة ركيزتها سلامة الإنسان) استعرضتها د. تغريد الجهني و (الابتكارات في مجالات الدفاع المدني) قدمها أ.د. نزار  حسن خضري و ( استخدام الواقع الافتراضي المعزز في الكشف الوقائي) ألقاها مقدم مهندس هيثم جميل المطرفي ، وجاءت الجلسة الرابعة بعنوان "استراتيجية التعامل مع المخاطر وفق منهجية علمية" حيث اشتملت على ثلاث ورقات ألقى الورقة الأولى منها د. احمد حمود حموه بعنوان( توظيف التقنية في الحد من مخاطر السيول) و قدم د. مهندس عبدالرحمن محمد بشاوري ورقة بعنوان (إدارة الحالة الطارئة و عرض د.أحمد طلعت حلواني ورقة ( الإدارة الذكية لشبكات النقل و دورها في انتقال فرق الطوارئ).

في الوقت ذاته احتضن الملتقى عدد من ورش العمل عبر الاتصال المرئي تناولت عدة عناوين شملت توطين وظائف السلامة والصحة المهنية في القطاع الخاص و التصنيف العالمي الموحد للمنشآت (أيزك 4) ISIC 4 و الحرائق الصناعية و متطلبات السلامة في المواقع ذات الطبيعة الخاصة وفق كود البناء السعودي و السلامة الإشعاعية و متطلبات السلامة وفق كود البناء السعودي في المباني السكنية و السلامة في المنشآت الصحية و متطلبات السلامة في المنشآت الصحية وفق كود البناء السعودي و متطلبات السلامة في المدن الترفيهية و السلامة في المواقع تحت الإنشاء مهام المختص بأعمال السلامة في المنشآت ، و التقرير الفني لمتطلبات السلامة في المنشآت الحكومية.

ويهدف ملتقى اليوم العالمي للدفاع المدني الى  الإسهام في نشر ثقافة الوعي الوقائي لدى أفراد المجتمع و استعراض دور الإعلام في هذا الجانب، و تقديم نماذج فاعلة في مجالات مختلفة تُعنى بالحالات الطارئة و دراسة عدد من الحلول الذكية التي تسهم في أعمال الدفاع المدني بالإضافة إلى تقديم توصيات وفق أسس علمية و عملية للتعامل المباشر مع الحالات الطارئة.

يُذكر أن جامعة طيبة وقعت مؤخراً مذكرة تعاون مع المديريه العامة للدفاع المدني  لتعزيز التعاون المشترك بين الطرفين من خلال إقامة الدورات و التدريبية و المبادرات النوعية و برنامج المدن الصحية فيما يخدم المنطقة .


1.jpeg2 (2).jpeg3.jpeg4.jpeg6 (2).jpeg6 (1).jpeg7.jpeg9.jpeg10.jpeg

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟