واصلت ورشة العمل التدريبية الوطنية لتطبيق اتفاقية سايتس ومكافحة الاتجار غير المشروع بالحياة الفطرية والتي تنظمها جامعة طيبة
28/06/45
عدد التعليقات :
0
عدد الزيارات :
258
تاريخ النشر :
28/06/45

واصلت ورشة العمل التدريبية الوطنية لتطبيق اتفاقية سايتس ومكافحة الاتجار غير المشروع بالحياة الفطرية، والتي تنظمها جامعة طيبة بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية والصندوق الدولي للرفق بالحيوان أعمال يومها الرابع بعقد سبع جلسات حيث استعرض مدير إدارة الكائنات الكبيرة في المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية طارق القحطاني الأسماك في السايتس موضحاً أن أسماك القرش تؤدي دورًا هاما في حفظ التوازن بين الأنواع، وأضاف أن وجودها يضمن استقرار النظم البيئية، وتعتبر مؤشرًا على صحة هذه النظم، وأكد خلال الجلسة أن مياه المملكة تعتبر إحدى أغنى مياه بحار العالم من حيث التنوع الأحيائي.

وفي الجلسة الثانية قدم مدير البرامج للمكتب الإقليمي للصندوق الدولي للرفق بالحيوان د. أكرم درويش عرضاً تفصيلياً عن أنواع الأسماك في السايتس وخارطة انتشارها والصفات العامة لها مضيفاً أن القرش الأبيض الكبير الذي يصنف في الأفلام وغيرها على أنه شرس، لكن في الحقيقة هنالك أشرس منه موضحاً أن أبرز ما يميز القرش أبيض الأطراف المحيطي هو بياض أطراف زعانفه ووفقاً لخريطة انتشاره فهو مهدد بالانقراض بشكل حرج.

من جهته تحدث مدير البرامج في الصندوق الدولي للرفق بالحيوان د. نابغ غزال عن أنواع النباتات في السايتس موضحاً أن هناك أكثر من ٣٣ ألف نوع من النباتات الداخلة في اتفاقية سايتس، ولا يمكن التعرف عليها جميعها، ولكن يمكن التعامل معها على أساس فصائلها.

وأضاف أن من أهم مجموعات النباتات التي تخضع لاتفاقية السايتس الأوركيد أو السحلبيات والصباريات والفربيونات الزنبقيات والسيكاس والنخليات والأروكاريا وأخشاب العود والصندل الأفريقي والدالبيرجيا، ويمكن التفريق بين الفربيونات والصباريات من خلال العصارة، والحلمات التنفسية ،والأزهار والأشواك.

وعن تهريب الحياة البرية والمؤشرات المساعدة على الكشف وأبرز طرق التهريب وهي موضوع الجلسة الرابعة قال د. أكرم درويش التهريب يتم من خلال الجسم والحقائب وحاوية الشحن، سيارات النقل، الوثائق المزورة، الإخفاء والتمويه مؤكداً أننا نحتاج إلى جهود محلية ودولية وعقوبة رادعة، بالإضافة إلى التوعية لمكافحة التهريب.

وفي جلسة تدريبية ضمن ورشة العمل عن التعامل مع الكائنات الحية قال الدكتور نابغ غزال أن هنالك اعتبارات خاصة برعاية الحيوانات الحية المحجوزة عند الكشف، وبعد الكشف واعتبارات خاصة لصغار الثدييات وفراخ الطيور بالإضافة لاعتبارات خاصة بالزواحف واعتبارات لرعاية النباتات ولا بد من الاستعانة بخبراء اختصاصيين بمجال الحيوانات، واستعرض العوامل المهمة للعناية الجيدة على المدى القصير وهي المناخ والوسط المحيط، الماء والغذاء، المكان والاحتواء.

واختتمت جلسات اليوم الرابع بتدريب على حالات الضبط في المنافذ والتحضير للفحص الميداني على الحدود قدمها رئيس قسم التفتيش في المركز الوطني للحياة الفطرية عماد العتيبي استعرض من خلالها أهم اللوائح والمواد التنفيذية لنظام البيئة المتعلقة بالحياة الفطرية، وأوضح آلية عمل التفتيش في الأسواق ورصد المخالفات وضبطها.

WhatsApp Image 2024-01-10 at 5.05.34 AM.jpegWhatsApp Image 2024-01-10 at 5.10.52 AM(1).jpeg


هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟