​​​​الصفحة الرئيسية لقسم الإعلام.jpg

عزيزي الزائر. . . قسم الاتصال والاعلام كلية الأداب جامعة طيبة يسعده متابعتكم لأنشطته عبر صفحاته الإلكترونية . . . . . . .. يسعدنا متابعتكم لأنشطة القسم عبر الموقع الاليكترونى . . .

صورة2.png


للعام الثالث على التوالي.. «إعلام طيبة» يحصد جائزة مهرجان الشروق لإبداعات الشباب
كتبت – الغيداء الجهني
  حصد قسم الاتصال والاعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة طيبة المركز الثالث في مهرجان الشروق الدولي السابع لإبداعات الشباب في دورته السابعة والذي نظمه المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق بجمهورية مصر العربية حيث فاز في فئة المجلات المطبوعة عن مجلة «إرث» تحت إشراف سعادة الدكتور الطيب الصادق وسعادة الدكتورة يسرا صبيح.
وأوضح سعادة الدكتور عيسى القايدي رئيس قسم الاتصال والإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة طيبة أن إدارة المهرجان أعلنت فوز 51 عملًا إبداعيًا في مختلف التخصصات الإعلامية حيث فاز 11 عملًا في مجال الصحافة و28 عملًا في مجال الإذاعة والتليفزيون و12 عملًا في مجال العلاقات العامة. 
وفازت 8 جامعات عربية بجوائز المهرجان وهي طيبة الشارقة والفجيرة والجامعة الخليجية وتعز والبتراء والسلطان قابوس والأقصى.
وتعد مجلة «إرث» من إبداعات طالبات قسم الاتصال والإعلام في مقرر مشروع التخرج ويتكون فريق العمل من الطالبات رنيم عبدالعزيز الحجيلي ورزان فهد الحجيلي ورفاء محمد شكر وزهراء علي مجرشي وهنادي سويلم اللهيبي، مرام مقدي المطيري، منار علي الحربي، غصون محمد النزاوي، أثير أحمد اللهيبي، جود مساعد الجهني و اسرار حمدان الحربي.
وكان قد اختتم الملتقى أعماله خلال الشهر الجاري بمشاركة 44 جامعة عربية و196 عمل مشترك تنوع بين المجلات المطبوعة والمواقع الإلكترونية، والبرامج التليفزيونية، والأفلام الروائية، والوثائقية.
يذكر أن فوز قسم الاتصال والاعلام جاء للعام الثالث على التوالي حيث حقق قسم الاتصال والاعلام الفوز بالمركز الأول بمجلة «نورسين» وأيضا حصد المركز الأول في فئة المواقع الالكترونية من خلال موقع «إيلان».
التكريم 1.jpgالتكريم 2.jpg




صورة2.png

قسم الاتصال والإعلام يعقد اللقاء العلمي الأول «قراءة في كتاب»

كتبت- البتول النخلي

نظمت لجنة المكتبة بالتعاون مع لجنة الأنشطة والأندية الطلابية والمسؤولية

قسم الاتصال والإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة طيبة لقاءً علمياً تحت عنوان «قراءة في كتاب» وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٣/٦/١٤٤٤هـ بمقر القسم تحت إشراف رئيس القسم سعادة الدكتور عيسى القايدي وحضور نائبة القسم وأعضاء هيئة التدريس من شطري الطلاب والطالبات.

وفي بداية اللقاء رحب سعادة د عيسى القايدي بفكرة انعقاد هذه اللقاءات التي تثري البحث العلمي وتسهم في تبادل الأفكار العلمية والبحثية والثقافية بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم، مقدما الشكر للجنتي المكتبة والأنشطة بالقسم لتنظيم هذا اللقاء الأول من نوعه في القسم وقراءة في كتب مؤلفة من أعضاء هيئة التدريس في قسم الاتصال والإعلام.                                                          

وتضمن اللقاء العلمي عرض الكتابين حيث قدم سعادة الدكتور عيسى عبد الباقي أستاذ الصحافة المشارك بالقسم كتابه الذي يحمل عنوان «البناء النظري في بحوث الإعلام» فيما قدمت سعادة الدكتورة فاطمة محنشي نائبة رئيس قسم الاتصال والإعلام بشطر الطالبات كتباها، والذي يحمل عنوان «مباني البدستان وأثرها في الحضارة الإسلامية».

وتحدث الدكتور عيسى عبد الباقي في عرضه لكتاب «البناء النظري في بحوث الإعلام نظريات الإعلام» أن الكتاب تناول بداية النظريات الإعلامية ومفهومها وتطورها واستخدامها، والحكم عل النظرية الجديدة، كما تحدث أيضاً عن مداخل النظريات باختلافها التي تستخدم في بحوث الإعلام، مثل المدخل الوظيفي ومدخل الممارسات المهنية ثم مدخل التأثيرات وبعد ذلك تناول المدخل النقدي لبحوث الإعلام والمدخل المعرفي ومدخل الإعلام الجديد والاتجاه الحديث المطروح من قبل المدرسة الغربية والتي تتناول المدخل التعددي في بحوث الإعلام، وكيفية تطبيق هذه النظريات في البحوث العلمية.

كما عرض د. عبدالباقي أيضا واقع النظريات العربية في مجال الإعلام والأسباب التي أدت إلى عدم وجود نظريات كلية عربية مثل النظريات الغربية.

وكشفت الدكتورة فاطمة محنشي في عرض كتابها «مباني البدستان وأثرها في الحضارة الإسلامية» عن تطور المباني في الدولة التركية في عام ١٤٥٥م والتي تعكس التطور الاقتصادي مشيرة إلى أن كلمة بدستان تحتوي على كلمة عربية والأخرى فارسية، ومعنى بدستان مشتق من كلمة بيز والتي تعني قطعة القماش، والذي تتشكل لتعني سوق قطع القماش أو الملابس والجواهر.

وأوضحت د. محنشي أن البدستان طراز معماري تميزت به العمارة الإسلامية من بناء القباب واتخاذ النوافذ أعلاها بطريقة ومهارة معمارية كما أن أوربا لم تعرف مصطلح البازار إلا في فترة زمنية متأخرة، كما ذكرت أنه كان هناك اهتمام بالتجار والحرفيين في هذا السوق فضلا عن وجود قوانين وعادات وتقاليد في التعامل مع المشتريين، مشيرة إلى أن ما يميز سوق البدستان عن غيره من الأسواق مهارة التعامل مع الزبون واحترامه وآداب تعليم الصبي والصانع المبتدئ كيفية احترام الزبون، ووضع القوانين للتجار الأجانب الراغبين في ممارسة التجارة داخل سوق البدستان.

وأشارت د. محنشي أن البدستان يعد نواة للسوق المغطى أو جراند بازار، كما دعمت طرح الكتاب بالصور التاريخية لهذه المباني التي توضح فيها النهضة العمرانية في فترة من التاريخ الإسلامي.

وبينت أن أساس استمرار الدول والممالك إقامة نظام ودستور اقتصادي قوي يحاكي الماضي ويسير مع المستقبل ويخطط للحاضر وهذا ما يترجم حاليا داخل المملكة العربية السعودية التي تشجع على إقامة المدن الاقتصادية والصناعية وتختار أماكنها بدقة.

وأضافت أن هذا اللقاء العلمي يعد بادرة جديدة في قسم الاتصال والإعلام وهو لقاء علمي ثقافي، كما أشادت بالتعاون المثمر بين لجنة المكتبة ولجنة الأنشطة والأندية الطلابية في نجاح عقد هذا اللقاء الذي ساهم في طرح ومناقشة الأفكار والمقترحات والمبادرات البناءة لخدمة البحث العلمي من قبل أعضاء القسم.

 وفي نهاية اللقاء تم مناقشة الكتابين وطرح العديد من التساؤلات حول الموضوعات التي تم عرضها أثناء اللقاء.

6.jpg4.jpg2.jpg5.jpg


صورة2.png

قسم الاتصال والإعلام ينظم دورة «صناعة المحتوى» للفريق الإعلامي 
كتبت - مارية السناني ونوف الحربي
نظمت لجنة الأنشطة والأندية الطلابية والمسؤولية المجتمعية بقسم الاتصال والإعلام جامعة طيبة دورة تدريبية خاصة لطالبات الفريق الإعلامي تحت عنوان «صناعة المحتوى الإعلامي»، وذلك بإشراف سعادة الدكتور عيسى محمد القايدي رئيس القسم وحضور سعادة الدكتورة فاطمة محنشي نائبة رئيس القسم لشطر الطالبات وسعادة الدكتورة يسرا صبيح رئيسة لجنة الأنشطة والأندية الطلابية والمسؤولية المجتمعية بالقسم وطالبات فريق«صناعة المحتوى».
واستمرت الدورة ثلاثة أيام على التوالي بدءً من يوم الإثنين الموافق ٢٥ جمادى الأول ١٤٤٤هـ وقدمها سعادة الدكتور الطيب الصادق الأستاذ المساعد بالقسم، واستهدفت فريق «صناعة المحتوى» التابع للفريق الإعلامي لقسم الاتصال والإعلام بجامعة طيبة. 
وتهدف الدورة زيادة مهارات الفريق الاعلامي في صناعة المحتوى الصحفي وكسب الخبرات في فن الكتابة الصحفية والتعرف على كيفية الحصول على الأخبار وصياغتها بطريقه احترافية حيث بدأ د.الطيب الصادق مقدم الدورة بالتعريف بالفريق الإعلامي وفريق صناعة المحتوى وطبيعة عمله، والدور المنوط القيام به في الفترة المقبلة، كما أوضح د. الصادق خطوات صناعة المحتوى الإعلامي وشرح بالتفصيل مع التطبيق العملي كيفية كتابة الخبر الصحفي، وخطوات الكتابة للمقدمة والمتن والخاتمة، وانتهت بكيفية اختيار عنوان الخبر وهو الأكثر أهمية في الخبر الصحفي.
وفي ختام الدورة كرم سعادة الدكتور عيسى محمد القايدي رئيس قسم الاتصال والإعلام مقدم الدورة والمشاركات من الطالبات في الدورة وتسليم شهادات الشكر وإفادات بالمشاركة.
11.jpg22.jpg55.jpg77.jpg


صورة2.png

قسم الاتصال والإعلام ينظم غداً لقاء «قراءة في كتاب»

كتبت- الهنوف السحيمي:

تنظم لجنة المكتبة بالتعاون مع لجنة الأنشطة والأندية الطلابية والمسؤولية المجتمعية بقسم الاتصال والإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة طيبة لقاءً علمياً تحت عنوان «قراءة في كتاب» وذلك غدا «الثلاثاء» الموافق ٣/٦/١٤٤٤هـ بمقر القسم وتحت إشراف سعادة الدكتور عيسى محمد القايدي رئيس القسم.

ويتضمن اللقاء عرض لكتاب «البناء النظري في بحوث الإعلام» يقدمه سعادة الدكتور عيسى عبدالباقي أستاذ الصحافة المشارك وكتاب « مباني البدستان وأثرها في الحضارة الإسلامية» تقدمه سعادة الدكتورة فاطمة محنشي نائبة رئيس قسم الاتصال والإعلام شطر الطالبات.

صورة واتساب بتاريخ 1444-06-02 في 18.08.56.jpg


صورة2.png

لجنة الخريجين بالقسم تعقد اجتماعها الأول

     عقدت لجنة الخريجين بقسم الاتصال والإعلام الاجتماع الأول في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ١٤٤٤هـ، برئاسة الدكتور عيسى القايدي رئيس القسم وحضور رئيسة اللجنة الدكتورة رباب الباسل وعضو اللجنة الدكتور حسن محاسنه وأعضاء اللجنة من طلبة الشطرين، وذلك يوم الأربعاء الموافق 1444/4/١5هـ.

وأكد الدكتور القايدي خلال الاجتماع الذي عقد بمكتبه على أهمية اعمال هذه اللجنة ودورها في توثيق العلاقة مع الخريجين والاستفادة من خبراتهم في تطوير ودعم الخطط التدريسية والإسهام في وضع آلية لتأهيل الخريجين وتطوير مهاراتهم للالتحاق بسوق العمل أو توجيههم نحو استكمال دراستهم العليا من خلال حزمة من الدورات التدريبية المتخصصة. كما أعرب عن دعم القسم المتواصل لإنجاح أعمال اللجنة بما يجود وينظم ويحفز طلبة وخريجي الجامعة أن يكونوا سفراء علم ومعرفة لهذه الجامعة التي تحرص على تقديم كل ما من شأنه تأهيل الطالب وتدريبية والعناية به بعد التخرج كذلك.

وتم بعد ذلك استعراض أهداف اللجنة ومهامها وآليات التنفيذ كما تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من البرامج والأنشطة التي تعتزم اللجنة تنفيذها خلال هذا العام والتي تضم إنشاء قاعدة بيانات للخريجين ونشر أخبار الخريجين وانجازاتهم في موقع القسم، وتنفيذ دورات تدريبية مخصصة للخريجين والمتوقع تخرجهم، وإقامة ملتقى سنوي للخريجين وتشكيل لجنة استشارية من الخريجين وغيرها من الأنشطة.

وفي نهاية الاجتماع عبر ابناؤنا الطلبة عن الشكر والتقدير للدعم الذي توليه الجامعة والكلية والقسم لتعزيز التواصل مع الخريجين والمتوقع تخرجهم وتنفيذ برامج وأنشطة خاصة بهم. وحضر الاجتماع من الطلبة: عبد الحميد عصام ساعد - عبد العزيز سفر المطيري- محمد عبد الله الصافي- شهد المزيني- أميرة فالح المطيري- ميان محمد الصاعدي- أصايل عبدالرحيم الحربي- ميان عبد الرحمن أبو عصيدة.

1.jpg3.jpg


صورة2.png

احتفاء قسم الاتصال والإعلام باليوم الوطني٩٢

أقام قسم الاتصال والاعلام بكلية الآداب والعلوم الانسانية اليوم الثلاثاء ٢٠٢٢/٩/٢٧م احتفالا بمناسبة اليوم الوطنى 92 للمملكة تحت شعار (هى لنا دار )وذلك بمقر القسم بشطري الطلاب والطالبات . وأكد رئيس قسم الاتصال والاعلام جامعة طيبة الدكتور عيسى القايدى فى كلمة بهذه المناسبة على الاعتزاز بالوطن والانتماء اليه والفخر بانجازاته مشيرا الى استحضار التاريخ العريق للمملكة من العز والشموخ وترسيخ القيم العظيمة فى أبناء وبنات الوطن . وأشتمل الاحتفال فقرات متنوعة شملت تنظيم معرض رقمي من ابداعات طلاب وطالبات القسم  للاحتفاء باليوم الوطنى 92 تضمن رصدا صحفيا تحت عنوان " الوطن فى عيون الصحافة " يروى مسيرة الوطن الغالى وما نشر حول اليوم الوطنى فى جميع الصحف السعودية والدولية كما تضمن المعرض المرئى عروضا مرئية احتوت على "نماذج مشرفة من الشباب السعودى " وفيديو آخر بعنوان" قالوا عن الوطن " يجسد مشاعر الطلاب والطالبات بهذه المناسبة . يذكر أن الاحتفال نظمته لجنة الأنشطة والأندية والمسؤلية المجتمعية بالقسم فى شطرى الطلاب والطالبات .