​ملخصات مشاريع التخرج بقسم هندسة الحاسب الالي
للعام الجامعي 1438/1439 هـ الموافق 2017/2018 م​​​

 

1.     منصة ويساي لإنترنت الأشياء         

تنفيذ: أحمد العمري - عبدالرحمن باسعد                                إشراف: د. عاطف علام

أحد أهم التوجهات التقنية هي إنترنت الأشياء، ولكن تطوير نظام لإنترنت الأشياء يتطلب معرفة واسعة بعدة تقنيات وعدة بروتكولات وهو ما يتطلب جهدا ووقت كبيرين لتبني هذا المجال.

يأتي الهدف الأساسي من منصة ويساي (WECII) لإنترنت الأشياء في إخفاء وتغليف أغلب هذه التعقيدات التقنية، وذلك عن طريق توفير نظام متكامل وقابل للتخصيص يمتد من توفير مكتبة بواجهات برمجية (API) بسيطة يمكن للمستخدم إدراجها في تطبيقاته، بالإضافة إلى قطعة تمكن المستخدم من توصيل مختلف أنواع الحساسات والقطع الأخرى، مما يمكن المستخدم وباستعمال عدد قليل من الأسطر البرمجية بناء نظام لإنترنت الأشياء.

 WECII.png

2.     نظام بواسل

تنفيذ: ريان الحجيلي - علي فارع                                          إشراف: د. محمد زايد

نظرا لان الجندي هو العمود الفقري لأي دوله تريد المحافظة على امنها ... لذا فانه من الواجب تزويده بأحدث التقنيات للحفاظ على حياته وسلامته لذلك صممنا نظام بواسل.

وهو نظام إلكتروني يختبر بشكل دوري المؤشرات الحيوية للجندي مثل نبضات القلب ودرجة حرارته بالإضافة الى موقعه في الميدان ثم يرسل هذه البيانات الى غرفة العمليات بالميدان لتظهر على جهاز شاشة جهاز تابلت او جوال او حتى جهاز مكتبي مما يسهل على القيادة متابعة حالة الجنود وسرعة اتخاذ القرار.                                   

wessam.png 

3.     إنشاء نظام آمن وذكي لحجز التذاكر الإلكترونية والتحقق منها بالاعتماد على تطبيق الأندر ويد والشبكة اللاسلكية (Wi-Fi)

تنفيذ: عبدالرحمن العوفي - مهند القليطي - مالك المطيري     شراف: د. علي السمري

تقوم فكرة المشروع بإنشاء نظام خاص يعتمد على الاندرويد والشبكة اللاسلكية (Wi-Fi) يتيح للمستخدمين إمكانية حجز التذاكر الإلكترونية والتأكد منها والمرور من البوابة بدون الحاجة الى الانتظار طويلا عند البوابة. جاءت هذه الفكرة لحل مشكلة الازدحام عند البوابات والانتظار الطويل حتى يتمكن العميل من المرور من البوابة.

 ​eticket.png

 

 

4.     نظام امان البيت الذكي

تنفيذ: يوسف ابوطربوش - احمد الحربي - أنور رضوان         إشراف: د. خالد العوفي

عبارة عن بيت ذكي يستخدم حساسات لكشف الخطر ولدينا نوعين من المخاطر:

 1-اللصوص ويتم الكشف عنهم باستخدام حساس الحركة

 2-الحرائق ويتم الكشف عنهم باستخدام حساس الغاز 

حيث صممنا صفحة ويب لمركز الشرطة وصفحة ويب أخرى للدفاع المدني وايضا صفحة ويب للمنزل تعرض قيمة الحساس في اللحظة نفسها، حيث إذا حدث الخطر يتم اظهار "اشعار تحذير في صفحة الويب للمنزل وايضا يتم ارسال بلاغ للجهة المختصة.

 smarthome.png

5.     نظام وحدات المنازل والمكاتب الذكية

تنفيذ: عبدالعزيز  الأحمدي - عبدالله البنصاري - مروان العلوي      اشراف: د. عمر طيان

يركز هذا المشروع على موضوع أتمته المنزل الذكي والمكاتب باستخدام الأجهزة التي تُمكِّن إنترنت الأشياء من أجل المراقبة البيئية وجمع البيانات والتحكم فيها. وعلى وجه الخصوص، ينظر هذا المشروع في ثلاث قضايا تعتبر من بين أهم المتطلبات في أي نظام أتمته منزلي / مكتبي.

وتتمثل القضايا الرئيسية الثلاثة التي يجري التحقيق فيها في: مراقبة السلامة، ومراقبة الأمن ومراقبة / مراقبة الطاقة في بيئات مختلفة تشمل: المنزل والمكتب ومرافق التخزين الأخرى.

homesec.jpg 

6.     نظام التحكم بالوصول المعتمد على الشبكة 

تنفيذ: صفوان القليطي -  احمد الحربي - محمد الصبحي       اشراف : د. عمار عرباوي

الفكرة الأساسية للمشروع هي تطوير نظام للتحكم في الوصول لمعامل الكلية لدينا وغيرها من الغرف المهمة. إن الهدف من نظام التحكم في الوصول هو تطوير بنية تحتية تعتمد على الشبكة وتتألف من عدة اجهزة متصلة بالإنترنت(انترنت الأشياء) وتراقب امكانية الوصول في المباني.  كل جهاز أو وحدة تحكم الوصول ، تتكون من ثلاثة أجهزة استشعار: PIN ، RFID، وبصمة الأصبع.

يتكون النظام من ثلاثة أجزاء متكاملة: نظام التحكم في الوصول ، ونظام المعمل الذكي ونظام الإدارة على شبكة الإنترنت.  يتعامل نظام التحكم في الوصول مع الأجهزة والبرامج التي تتحكم في القفل وتحكمه باستخدام مستشعرات لوحة المفاتيح وأجهزة التعرف على الترددات اللاسلكية ((rfid وبصمات الأصابع باستخدام وحدة معالجة مرتبطة في الشبكة.  يقوم نظام المعمل الذكي بمراقبة الأجهزة المختلفة الموجودة في المختبر والتحكم بها مثل الأضواء وجهاز العرض و الكاميرا وحالة القفل ودرجة الحرارة والرطوبة باستخدام وحدة معالجة مرتبطة في الشبكة.

 ​acs2.png

 

​7.     أنظمة إدارة ومتابعة أداء الشبكات

تنفيذ: محمد المصري - حمزة حلواني - محمد الشريف    اشراف : د. عبدالله بن علي

الهدف من المشروع

اكتساب المهارات والمعرفة حول شبكات الكمبيوتر وإدارات الشبكة.

اكتساب المهارات والمعرفة حول بعض أنظمة إدارة الشبكات (NMS).

الربط بين النظري والممارسة عن طريق إجراء الزيارات الميدانية.

 nms.png

8.     التوثيق الرقمي للقرآن الكريم

تنفيذ: مجاهد المزيني  - ياسر الحربي                           إشراف: د. احمد عبد المنعم

المشروع هو عملية توثيق للقرآن الكريم .. في البداية بحثنا عن طرق التوثيق الإلكتروني ووجدنا الكثير منها، ثم اخترنا طريقة التوثيق بتحويل الصور من المجال المرئي الى المجال الترددي باستخدام تقنية ال DCT)) ثم بعد دراسة هذي التقنية وكيفيه التعامل معها قمنا بعمل التصميم للمشروع.

 ​qiwm.png