​​

بسم الله الرحمن الرحيم

السيرة الذاتية

أ.د. محمد علي كامل

الرتبة العلمية: أستاذ

تاريخ الحصول على أخر درجة علمية: 1994

تاريخ الميلاد: 17/12/1963                                                                                

التخصص العام: صعوبات التعلم

التخصص الدقيق: البرامج المعرفية لذوي صعوبات التعلم

جهة العمل في بلد النشأة: جامعة طنطا

البريد الإلكتروني: drmohamed_k@yahoo.com

رقم الهاتف المحمول: (0543421105)

 

الشهادات العلمية              

  1.   1984  بكالوريوس علوم و تربية          

  2.   1986  الدبلوم الخاص في التربية         

  3.   1990  ماجستير علم نفس تربوي          

  4.   1994  دكتـوراة علم نفـس تربوي          

 

الخبرات الأكاديمية

    السنة           الوظيفة                                         المؤسسة                                    البلد

  1.  1985    معيد بقسم علم النفس                    كلية التربية ـ جامعة طنطا              جمهورية مصر العربية

  2.  1990    مدرس مساعد بقسم علم النفس       كلية التربية ـ جامعة طنطا              جمهورية مصر العربية

  3.  1995    مدرس بقسم علم النفس التربوي      كلية التربية ـ جامعة طنطا              جمهورية مصر العربية

  4.  2004    أستاذ مساعد بقسم علم النفس        كلية التربية ـ جامعة طنطا              جمهورية مصر العربية

  5.  2009   أستاذ بقسم علم النفس التربوي        كلية التربية ـ جامعة طنطا              جمهورية مصر العربية

 

الأبحاث المنشورة

1 ـ بروفيلات التحكم الذاتي و التوافق النفسي لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم و العاديين من تلاميذ بعض المدارس الابتدائية ، دراسة مقارنة من منظور سيكوفسيولوجي ، مجلة كلية التربية ، جامعة طنطا ، العدد الرابع و العشرون ، 1997 م .

2 ـ أثر التعليمات اللفظية المصاحبة لبعض المهام العملية على أداء مجموعة من الأطفال ذوى الأوتيزم ، دراسة نيوروسيكولوجية ، المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية ،  جامعة طنطا ، التعليم و تحديات القرن الحادي والعشرين ، 28 – 29 أبريل ، 1998 م .

3 ـ دراسة مقارنة لبروفيلات " الضغوط النفسية " و " الإجهاد النفسي " لدى ثلاثة مجموعات ذات مستويات مختلفة من " الطاقة النفسية الفعالة " ، مجلة كلية التربية ـ جامعة طنطا ، العدد الثلاثون ، النصف الثاني 2001 م .

4 ـ دراسة لأثر " اضطرابات قصور الانتباه " على نشاط " الذاكرة العاملة اللفظية " لدى عينة من تلاميذ بعض المدارس الابتدائية ، مجلة كلية التربية ـ جامعة طنطا ، العدد الثلاثون ، النصف الثاني 2001 م .

5 ـ  الاستدعاء المباشر للمعلومات ، بحث مرجعي مقدم إلى اللجنة العلمية الدائمة لعلم النفس التربوي و الصحة النفسية مستوى الأساتذة المساعدين ، بكلية التربية ـ جامعة عين شمس ، 2003 م .

6 ـ أثر برنامج للتدريب على بعض وظائف الذاكرة اللفظية العاملة في الاستدعاء المباشر للمعلومات لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي ذوى صعوبات التعلم ، مجلة كلية التربية ـ جامعة الأزهر ، النصف الثاني ، 2003 م .

7 ـ دراسة مقارنة لخصائص بروفيلات معالجة المعلومات البصرية لدى مجموعتين من ذوى صعوبات تعلم الكتابة و العاديين من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، مجلة كلية التربية ـ جامعة طنطا ، النصف الثاني ، 2003 م .

8 ـ  دراسة مقارنة لبعض خصائص وظائف الذاكرة البصرية ـ المكانية العاملة لدى مجموعتين من "ذوي صعوبات التعلم ( اضطرابات الإدراك البصري للنص المقروء )" و "العاديين" من تلاميذ الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي . ، مجلة كلية التربية جامعة طنطا ، العدد الرابع و الثلاثون من المجلد الثاني ، 2005 م .

9 ـ أثر برنامج للتدريب على بعض وظائف الذاكرة البصرية ـ المكانية العاملة في الاستدعاء المباشر للمعلومات البصرية لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي ذوى صعوبات تعلم القراءة و الكتابة ، مجلة كلية التربية ـ جامعة طنطا ، النصف الأول ، 2005 م .

10 ـ نموذج مقترح لتفسير صعوبات التعلم من منظور الاضطرابات الوظيفية للذاكرة العاملة ، مجلة كلية التربية ـ جامعة طنطا ، النصف الأول ، 2005 م .

11 ـ معايير تقويم جودة تصميم برامج التدخل السيكولوجي . ( بحث مشترك ) ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، العدد (52) ، المجلد السادس عشر ، يوليو 2006 م .

12 ـ أثر بعض المتغيرات الأكاديمية و الديموجرافية و الشخصية في بعض مهارات التعلم ومهارات إدارة الوقت لدى عينة من طلاب الجامعة . ( بحث مشترك ) ، مجلة كلية التربية جامعة طنطا ، العدد (37) ، المجلد الثاني 2007 م .

13 ـ دراسة مقارنة لبروفيلات بعض العمليات التنفيذية لدى مجموعتين من تلاميذ الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي ذوي اضطرابات قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي و العاديين . ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، العدد (60) ، المجلد الثامن عشر ، يوليو 2008 م .

14 ـ المؤشرات السلوكية و الأدائية الدالة على الاضطرابات في بعض عمليات معالجة المعلومات السمعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي كمنبئات لمؤشرات صعوبات التعلم . ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، العدد (61) ، المجلد الثامن عشر ، أكتوبر 2008 م .

15 ـ ورقة عمل :

حقوق التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بين المنظور العلمي و الممارسات التربوية الواقعية ، المؤتمر العلمي الحادي عشر لكلية التربية جامعة طنطا ( التربية و حقوق الإنسان ) في الفترة (7 ـ 8) مايو 2007 م .

16 ـ فعالية برنامج رقمي باستخدام الحاسب الآلي للتدريب علي الاستدعاء المباشر للمعلومات اللفظية لدي عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. (بحث مشترك ) ضمن البرنامج السنوي  للبحوث المدعمة للعام الجامعي 1431/1432هـ ) عمادة البحث العلمي جامعة طيبة ، منشور بمجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، العدد 25، الجزء الثاني ، 2012م .

 

الكتب المنشورة

1 ـ سيكولوجية الفئات الخاصة ، 1996 م ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة .

2 ـ لغة الإشارة للقائمين على رعاية الصم ، 1999 م ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، الطبعة الأولى.

3 ـ المرجع الشامل للتدريبات العملية لتأهيل الأطفال المعاقين ذهنياً ، 2002 م ، دار الطلائع للنشر والتوزيع والتصدير ، القاهرة .

4 ـ علم النفس المدرسي ( الأخصائي النفسي المدرسي و دوره في تقديم الخدمات النفسية ) ، 2002م ، مكتبة ابن سينا للنشر و التوزيع و التصدير ، القاهرة .

5 ـ صعوبات التعلم الأكاديمية ، 2002 م ، مركز الإسكندرية للكتاب ، الإسكندرية .

6 ـ الدليل العملي لبناء قدرات الأطفال المعاقين ذهنياً ، 2003 م ، مكتبة ابن سينا للنشر و التوزيع والتصدير ، القاهرة .

7 ـ أخصائي النطق و التخاطب و مواجهة اضطرابات اللغة عند الأطفال ، 2003 م ، مكتبة ابن سينا للنشر والتوزيع و التصدير ، القاهرة .

8 ـ قاموس لغة الإشارة للأطفال الصم ، 2004 م ، دار الطلائع للنشر و التوزيع و التصدير ، القاهرة.

9 ـ قاموس لغة الإشارة للبالغين و المراهقين الصم ، 2004 م ، دار الطلائع للنشر و التوزيع و التصدير ، القاهرة .

10 ـ القياس و الإرشاد النفسي في ميدان التربية الخاصة ، 2004 م ، دار الطلائع للنشر و التوزيع و التصدير ، القاهرة .

11 ـ المرشد النفسي التربوي و مواجهة التأخر الدراسي و صعوبات التعلم ، 2005 م ، مكتبة ابن سينا للنشر و التوزيع و التصدير ، القاهرة .

12 ـ التدخل المبكر و مواجهة اضطراب التوحد ، 2005 م ، دار الطلائع للنشر و التوزيع والتصدير ، القاهرة .

13 ـ إستراتيجيات التعليم و التعلم العلاجي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، الجزء الأول : طرق إعداد الأخصائي النفسي ، 2006 م ، دار الطلائع للنشر و التوزيع و التصدير ، القاهرة .

14 ـ إستراتيجيات التعليم و التعلم العلاجي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، الجزء الثاني : الإنتباه واللغة بين الإضطراب و التدخل السيكولوجي ، 2006 م ، دار الطلائع للنشر و التوزيع و التصدير ، القاهرة .

15 ـ إستراتيجيات التعليم و التعلم العلاجي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، الجزء الثالث : صعوبات التعلم الأكاديمية بين الإضطراب و التدخل السيكولوجي ، 2006 م ، دار الطلائع للنشر و التوزيع و التصدير ، القاهرة .

16 ـ استراتيجيات إكساب المعلومات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم داخل حجرة الدراسة ( منها : بعض التعديلات في طرق عرض المعلومات و التدريس ، استخدام المواد المكملة للكتاب المدرسي ، استراتيجيات الحث السلوكي ) ، 2010 م ، دار الطلائع للنشر و التوزيع و التصدير ، القاهرة .

17 ـ استراتيجيات رفع مستوى الأداء الأكاديمي و غير الأكاديمي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم داخل حجرة الدراسة ( منها : القراءة ، التهجي ، الكتابة اليدوية ، الكتابة التعبيرية ، الرياضيات ، التذكر ، سلوك حل المشكلات ، الاضطرابات السلوكية ، القدرات اللغوية ، القدرات الاجتماعية ) ، 2010 م ، دار الطلائع للنشر والتوزيع و التصدير ، القاهرة .

 

الدورات التدريبية وورش العمل

** الدورات التدريبية كمدرب

1 ـ " برنامج التقييم المرحلي لبرنامج صعوبات التعلم " التابع لجمعية رعاية الطلاب بالمنوفية ، خلال الفترة من 24/7/2004 م حتى 5/8/2004 م . ( منظم الدورة : مركز التربية التعويضية والتعلم العلاجي التابع لمركز الخدمة العامة بكلية التربية جامعة طنطا . ) .

2 ـ " تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم و ذوي الاحتياجات الخاصة " المقامة بمركز بحوث تنمية إقليم الدلتا التابع لأكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا ، خل الفترة من 1/9/2005 م حتى 30/11/2005 م .( ضمن فعاليات المشروع القومي لتأهيل شباب الخريجين بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي .

 

** الدورات التدريبية و ورش العمل كمتدرب

1 ـ رخصة القيادة الدولية للحاسب الآلي ( ICDL ) من منظمة اليونسكو العالمية بتاريخ 27/4/2004 م .

2 ـ ورشة عمل في " التقويم التربوي " ، ضمن إطار مشروعات تطوير التعليم العالي ، كلية التربية جامعة عين شمس ، ( 24-25 ) يوليو 2005 م .

 

ـ دورات ضمن إطار مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس و القيادات جامعة طنطا في مجال:

3 ـ " اتخاذ القرار و حل المشكلات " في الفترة من ( 1 ـ 4 ) أغسطس 2005 م .

4 ـ " الاتجاهات الحديثة في التدريس " في الفترة من ( 27 ـ 29 ) ديسمبر 2005 م .

5 ـ " توكيد الجودة و الاعتماد " في الفترة من ( 28 ـ 29 ) يناير 2006 م .

6 ـ " إدارة البحث العلمي (1) " في الفترة من ( 7 ـ 9 ) فبراير 2006 م .

7 ـ " سلوكيات المهنة " في الفترة من ( 7 ـ 9 ) سبتمبر 2008 م .

8 ـ " إدارة الوقت و الاجتماعات " في الفترة من ( 14 ـ 16 ) سبتمبر 2008 م .

 

ـ دورات ضمن إطار مشروع تطوير كليات التربية " ، كلية التربية جامعة طنطا ، في مجال:

9 ـ " أخلاقيات المهنة " في الفترة من ( 25 ـ 27 ) يونيو 2005 م .

10 ـ " تكنولوجيا التعليم " في الفترة من ( 20 ـ 27 ) أغسطس 2005 م .

11 ـ " الاتصال الفعال " في الفترة من ( 1 ـ 4 ) أكتوبر 2005 م .

12 ـ " التعلم الفعال " في الفترة من ( 15 ـ 17 ) أكتوبر 2005 م .

13 ـ " تفعيل وحدات التدريب " في الفترة من ( 25 ـ 26 ) أكتوبر 2005 م .

14 ـ " تقويم الأداء " في الفترة من ( 7 ـ 12 ) نوفمبر 2005 م .

15 ـ " البحث التربوي " في الفترة من ( 13 ـ 17 ) نوفمبر 2005 م .

 

المؤتمرات العلمية

1 ـ المؤتمر التربوي الخامس لكلية التربية جامعة البحرين بعنوان ( جودة التعليم الجامعي ) في الفترة من (11ـ13) أبريل 2005 م ، المشاركة بالحضور .

2 ـ المؤتمر الثاني و العشرون لعلم النفس في مصر و الرابع عشر العربي لعلم النفس بالاشتراك مع قسم علم النفس كلية التربية جامعة الأزهر . في الفترة من 30 يناير إلى 1 فبراير 2006 م ، المشاركة بالحضور .

3 ـ المؤتمر الدولي الثاني لكلية الآداب قسم علم النفس ( سلوك الإنسان و تحديات العصر ) في الفترة (18 ـ 20) أبريل 2006 م ، المشاركة بالحضور .

4 ـ المؤتمر العلمي الحادي عشر لكلية التربية جامعة طنطا ( التربية و حقوق الإنسان ) في الفترة (7 ـ 8) مايو 2007 م ، المشاركة بورقة عمل بعنوان : حقوق التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بين المنظور العلمي والممارسات التربوية الواقعية .

 

عضوية اللجان والجمعيات العلمية

1 ـ الجمعية المصرية للدراسات النفسية ـ جمهورية مصر العربية

** العضوية باللجان في قسم التربية الخاصة بجامعة طيبة :

1 ـ لجنة الجداول

2 ـ لجنة المناهج والتطوير البرامجي

3 ـ لجنة الإرشاد الأكاديمي

4 ـ لجنة الحاسب الآلي والأعمال الرقمية

 

 





sped footer 101.png

​​