بسم الله الرحمن الرحيم
السيرة الذاتية


معلومات شخصية
الاســـم باللغة العربية:طلال بن سعد عباس الحربي
الرتبة العلمية:استاذ
تاريخ الحصول على أخر رتبة علمية:1424 هـ
تاريخ الميلاد:1376هـ
التخصص العام:مناهج وطرق تدريس
التخصص الدقيق:مناهج وطرق تدريس الرياضيات
جهة العمل في بلد النشأة:جامعة طيبة
البريد الإلكتروني:tsalharbi@hotmail.com
رقم الهاتف المحمول:0546439901
رقم هاتف العمل:
رقم الفاكس:


الشهادات  العلمية ​ ​ ​
السنةالمؤهلالجامعةبلد الحصول على الشهادة
1979بكالوريوسجامعة الملك فهد للبترول و المعادنالسعودية
1989ماجستيرجامعة نيو مكسيكو الحكوميةالولايات المتحدة الأمريكية 
1989دكتوراهجامعة نيو مكسيكو الحكوميةالولايات المتحدة الأمريكية 


الخبرات الأكاديمية ​ ​ ​
السنةالوظيفةالمؤسسةالبلد
1398هـمدرسوزارة التربية والتعليمالسعودية
1409هـأستاذ مساعدجامعة طيبة
1411رئيس قسم الرياضياتجامعة طيبةالسعودية
1418أستاذ مشاركجامعة طيبةالسعودية
1420 رئيس قسم المناهج وطرق التدريسجامعة طيبةالسعودية
1424أستاذجامعة طيبةالسعودية


الجوائز العلمية





الأبحاث المنشورة
1 أثر استخدام الكتابة التفسيرية على حل المشكلات الرياضية لطلاب كليات المعلمين
2 نحو منظور موحد لتدريس رياضيات المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية
3 مدى استخدام معلمي رياضيات الصف السادس الابتدائي لاستراتيجيات تنمية التفكير التحليلي وعلاقته بمستوى التحصيل العلمي لطلابهم
4 دور مناهج رياضيات المرحلة الابتدائية في تنمية المهارات الأساسية لحل المسائل الرياضية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي  
5 تصميم برنامج لتقويم أداء معلم التعليم العام                                              
6 القواعد الأساسية للتعامل مع الفروق الفردية في القرآن الكريم
7 دراسة مسحية لتدريس الرياضيات في مدارس التعليم العام  في المملكة العربية السعودية.
8هيكل عام مقترح لمقررات أقسام المناهج و طرق التدريس لكليات المعلمين في المملكة العربية السعودية.


الكتب  العلمية المنشورة
1 الحربي ، طلال سعد. " أولويات الاحتياجات التدريبية لاكتساب مهارات تدريس الرياضيات في المرحلة الإبتدائيه كما يراها الطلاب المعلمون في تخصص الرياضيات وعلاقة ذلك بالمعدل التراكمي لهم ". مقبول للنشر في مجلة العلوم التربوية –جامعه الملك عبد العزيز بخطاب رقم 1017/م/ج/ت97 و تاريخ 24/1/1423هـ.
2

طلال سعد الحربي،. " نظرة معلمي رياضيات المراحل المبكرة نحو تقويم تلاميذهم وعلاقته ببعض المتغيرات المهنية للمعلم ". منشور في مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس/القاهرة/ العدد (24) جزء (3)، 2000م.

3الحربي ، طلال سعد. " العوامل المرتبطة بالقلق في مقررات الرياضيات لدى طلاب التخصصات الأدبية بكليات المعلمين ". منشور في مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر/القاهرة/العدد(89)الجزء(أبريل2000م).
4الحربي ، طلال سعد. " استراتيجيات معلمي رياضيات المراحل المبكرة في تقويم التلاميذ وعلاقته ببعض المتغيرات المهنية للمعلم ". منشور في مجلة التربية باللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم/قطر ، 2001م، العدد(138،137).
5 الحربي، طلال سعد. " اثر التجانس بين أفراد المجموعة في التعلم التعاوني في إتقان مهارات قسمة الأعداد العشرية لطلاب الصف الخامس الابتدائي".
6الحربي ، طلال سعد. " اثر الاستخدام غير المستمر للحاسبات اليدوية على تحقيق الأهداف المعرفية للحقائق الأساسية لضرب الأعداد 10،5،2 لدى طلاب الثاني الابتدائي". مقبول للنشر في المجلة التربوية للمجلس العلمي بجامعة الكويت/ الكويت، بخطاب رقم 126/2002 وتاريخ19/3/2002م.
7 الحربي ، طلال سعد. " الأنماط التدريسية لمعلمي رياضيات المرحلة الابتدائية في تدريس الصف الرابع الابتدائي وعلاقتها في إتقان طلابهم لمهارات إيجاد الكسور المتكافئة ". مقبول للنشر في مجلة كلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة /العين/ العدد (17)
8 الحربي، طلال سعد. " اتجاهات و أساليب معلمي رياضيات المرحلة المتوسطة في تدريس الهندسة و ارتباطها بمستويات فان هيل " مقبول للنشر في مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر.بخطاب رقم 547 و تاريخ6/ 11 / 2002م
9 الحربي ،طلال سعد. " منهج الهندسة في رياضيات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية بين مراحل بياجيه و مستويات فان هيل "مقبول للنشر في المجلة التربوية بجامعة الكويت