علوم الحاسب موقع.png

قسم علوم الحاسبات بكلية علوم وهندسة الحاسبات بينبع هو أحد الأقسام الأكاديمية والبحثية الرائدة في جامعة طيبة، يقدم القسم درجة بكالوريوس العلوم في تخصص علوم الحاسبات، كما يقدم برنامج الدبلوم في برمجة الحاسب ونظم المعلومات بالاشتراك مع قسم نظم المعلومات الحاسوبية وبعض برامج الدبلوم التي سيتم افتتاحها الفصل الثاني للعام 1438/1439هــ. ينتسب للقسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين المتميزين، كما يطمح القسم للتميز على مستوى المملكة والمحيط الإقليمي في مخرجات التعليم والبحث العلمي.

يعتبر قسم علوم الحاسبات في جامعة طيبة واحد من اهم الاقسام التي تزود المجتمع والمملكة بطلاب ذو خبرات في مجال التكنولوجيا وتطبيقاتها وقادرين على مواكبة التطورات الحديثة في مجال الحاسب الالي. قسم علوم الحاسبات (Computer Science "CS") في فرع الجامعة بينبع يواكب هذا التطور المستمر في مجال الحاسب الالي، فيقوم على تحسين أداء وتطور الطلاب في مجال الحاسب، وذلك بإكسابهم الخبرات والمعرفة الضرورية لمواكبة النقلة النوعية في مجال التكنولوجيا وتزويدهم بالمعرفة والمهارات الاساسية لعلوم الحاسب الالي. يركز قسم علوم الحاسبات في فرع ينبع على دراسة برمجيات الحاسوب، معالجة وتخزين المعلومات، نظريات الحوسبة، اعداد برامج الحاسب بطرق علمية ورياضية، التخصص بعالم الكمبيوتر، بالإضافة الى تطوير وتصميم أنظمة الحاسوب وحوسبة التطبيقات التقليدية. قسم علوم الحاسبات بينبع يعتبر احد الدراسات المنهجية الذي يختص بالحوسبة وتطبيقاتها بشكل علمي وعملي، مما يساهم بإمكانية تطبيق المعرفة التي تنتج عن الحاسوب والرياضيات.

يعتمد قسم علوم الحاسبات على تدريس البرمجيات ولغات البرمجة القوية والشهيرة، الشبكات، قواعد البيانات، الخوارزميات وعلوم البيانات النظرية، التحليل والتصميم، وبعض مجالات علم الرياضيات مثل التفاضل والتكامل Calculus))، والمعادلات الرياضية، والجبر الخطي، والاحتمالات والاحصاء حيث يعتبر علم الرياضيات من أهم العلوم الأساسية في برمجة الحاسوب، وكل هذه المواد تساعد الطالب على معالجة البيانات من خلال الحاسوب، والتي تهدف الى تزويد الطالب بالمعرفة الضرورية  اللازمة لمعالجة وتحويل البيانات والمعلومات لحل المشاكل وتطوير البرامج لخدمة المجتمع وإتمام المهام الضرورية لدى المؤسسات الحكومية والخاصة؛ وتكون جميع هذه المواد والمتطلبات خاصة لطلاب برنامج قسم علوم الحاسبات. اما طلاب الكليات الاخرى لدى قسم الحاسب فيعتمد القسم على إعطائهم المواد المناسبة والضرورية لمعرفة التكنولوجيا الحديثة وتشغيل البرامج الحاسوب وبعض تطبيقاتها، كما وتوفّر له لمحة عامة عن عدّة مجالات في علوم الحاسب.​