توصيف مقررات القسم

​​انقر ​​​لتحميل توصيف المقررات

icoPDF.png


النبات عام : BIOB 101

يهتم المقرر بدراسة التنوع فى المملكه النباتية من خلال الوصف للتباين بين المجموعات النباتية المختلفه.بالاضافه الى المفاهيم الأساسية لبيولوجيا النبات على جميع مستويات التسلسل الهرمي البيولوجي من الخلايا والأنسجة والأعضاء إلى النظم الإيكولوجية. كما يركز المقرر أيضا على تركيب ووظيفة الأعضاء النباتية المختلفه وتحوراتها الشكلية والتشريحية والوظيفية للتلائم مع النظم البيئية المختلفه.


علم الحيوان العام : BIOZ 101

يوفر هذا المقررللطلاب فهم أساسيات الأنسجة الحيوانية، والتوازن ، ووظائف الأعضاء فى المجاميع الرئيسية من عالم الحيوان وكذلك العديد من التطبيقات البشرية وتطويرها ، ويقدم للطلاب المهارات المعملية اللازمة لمنحهم فهما ً أفضل للأرتباط بين كل من التركيب والوظيفة والتصنيف، كما يتضمن المقرر تنمية مهارات الطلاب معمليا ً على الملاحظة لكل من الأختلافات التركيبية والوظيفية للحيوانات المختلفة.


أحياء دقيقة عامة : BIOM 101

يكتسب الطالب المعلومات الأساسية وأساسيات علم الأحياء الدقيقة نظريآ وعمليآ.بالإضافة إلى الفوائدالجمة من دراسة الأحياء الدقيقة وعلاقاتها بفروع العلوم الأخرى.


أساسيات علم الوراثة : BIOL 311

يركز هذا المقرر على انماء المعرفة لدى الطلاب حيث يتضمن مقدمة مستفيضة عن اساسيات علم الوراثة خاصة الوراثة المندلية وتطبيقلتها. كما يركز أيضا على دراسة اساسيات الوراثة الجينية او الكروموزومية بالاضافة الى التقنيات المستخدمة فى الدراسات التجريبية فى مجال الوراثة وتحليل المشاكل الوراثية.


علم الفطريات : BIOM 321

تم تصميم هذا المساق العلمي للطلاب في قسم علم الأحياء العام ، والذي يغطي مقدمة في مجال علم الفطريات ويهتم بدراسة صفات وأساسيات علم الفطريات.


تصنيف النباتات الزهرية : BIOB 331

المبادئ والممارسة لتصنيف النباتات الزهرية (التحقق، تسميات، التصنيف) و نبذة ‏عن تاريخ علم التصنيف – أهداف وأسس علم تصنيف النباتات الزهرية. والتعرف ‏علي الزهرة من ناحية تكوين الأعضاء الزهرية, النورة, التلقيح و الإخصاب و تكون ‏البذور من اجل معرفة الأنواع المختلفة للثمار و كيفية استخدامها كصفات تصنيفية.‏‎ ‎بالإضافة إلي طرق التصنيف المختلفة لنباتات ذوات الفلقة الواحدة و ذوات الفلقتين. ‏مع دراسة العديد من الفصائل النباتية باتخاذ الصفات التصنيفية و المتمثلة في ‏الأوراق, الزهرة و النورة, الغلاف الزهري, الطلع, المتاع, الثمرة و التلقيح.‏

فضلا عن توفير معرفة جيدة عن أصل كاسيات البذور، والأكثر شيوعا وأحدث النظم ‏والتصنيفات من كاسيات البذور والتي تشتمل نظام المجموعة الثالثة لعلم تطور ‏سلالات مغطاة البذور. بالإضافة إلى بناء مفتاح للتمييز بين العوائل النباتات الزهرية. ‏


علم الطحالب : BIOB 333

يشتمل هذا المساق على الجوانب الأساسية لعلم الطحالب. وتشمل على الوصف ‏التصنيفي للطحالب المختلفة، التميز وتحديد الانقسامات الرئيسية للطحالب. توضيح ‏بشكل تفصيلي دورات الحياة من الانقسامات الطحلبية المختلفة. وسوف تشمل الدورة ‏رحلات ميدانية قصيرة (رحلة عطلة نهاية الأسبوع) إلى البيئات المائية المحلية، مثل ‏ينبع الموقع البحري، لجمع عينات من أنواع الطحالب المتاحة المختلفة.‏


علم اللافقاريات : BIOZ 341

يتناول المقرر تصنيف الحيوانات اللافقارية ويعطي أمثلة عن البيئات المختلفة التي تشرح ‏الخصائص الرئيسية لكل مجموعة. كما يظهر أساليب التغذية المختلفة، والتكيفات، وتكوين ‏الأجهزة.‏


فسيولوجى الحيوان : BIOZ 343

يتناول المقرر المبادئ والحقائق الأساسية لعلم وظائف الأعضاء الحيوانية وبعض التقنيات ‏المخبرية والمعدات المستخدمة في معرفة البيانات الفسيولوجية. وسيتم التركيز على الجهاز ‏العصبي، العضلي، القلب والأوعية الدموية، الكلوي، الهضمي، والغدد الصماء.‏


علم البكتيريا : BIOM 421

يتناول هذا المساق العلمي نمو وتصنيف وتعريف البكتيريا. وكذلك دراسة الخصائص الرئيسية لها، ومصادرها، وعلم الأحياء مع العديد من الأهتمامات التصنيفية للمجموعات البكتيرية. وسوف ياخذ في الأعتبار كيفية استخدام الطرق الجزيئية ، وخاصة 16S الريباسومي تحليل تسلسل الحمض النووي الريبي ، الذي يسمح بتعريف و تصنيف الكائنات الحية المختلفة على أساس علاقات النشوء والتطور. يتم النظرفي أساليب وطرق عزل وتعريف البكتيريا في المختبر.


علم التقنية الحيوية النباتية : BIOB 431

يرتبط هذا المقرر بدراسة التطورات والاكتشافات الحديثة فى علم التقنية الحيوية النباتية وتطبيقاتها وفوائدها بالنسبة للانسان زبيئته المحيطه به. يركز المقرر على اسس وتقنيات زراعة الانسجة وتطبيقاتها فى انتاج نباتات معدلة وراثيا. كما يتضمن المقرر ايضا دراسة جميع التحديات التى تواجه هذا العلم الحديث من الناحية التنظيمية، والاجرائية، والاخلاقية فى منطقة الشرق الاوسط.


فلورا المملكة العربية السعودية : BIOB 433

يتم التعرف على المعشبة النباتية وطرق جمع العينات النباتية وتجفيفها وحفظها‎. كذالك التعرف على مجموعة كبيرة متنوعة و مختلفة من نباتات المملكة العربية ‏السعودية ومن ثم يتم تصنيفها تبعاً لأجناسها وفصائلها‎.‎‏ وتعريف كامل للطالب عن ‏الفصائل النباتية في المملكة العربية السعودية ولمحة تاريخية عن تطور الدراسات ‏الفلورية للمملكة ،تضاريس ومناخ المملكة ، التركيب الفلوري ونظمه المختلفة ، ‏الفصائل النباتية في المملكة ، علاقة فلورا السعودية بفلورا المناطق المجاورة ، ‏الأنواع المستوطية والمهددة بالإنقراض في فلورا المملكة .‏ يستخدم الطلاب مفاتيح التصنيف للتعرف على فلورة المملكة، والتعرف على ‏المجموعات المفيدة من النباتات من العوائل المختلفة. كذالك عمل الرحلات العلمية ‏الميدانية خلال المقرر.


علم المناعة : BIOZ 441

يكتسب الطالب من دراسة علم المناعة التعريف بأنواع المناعة المختلفة ضد الأمراض المتسببة عن الكائنات الدقيقة مثل الفيروسات والطفيليات والسموم , كما ستطور الدراسة من مهارات الطالب فى المقارنة بين المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة وكذلك التفرقة بين الأنواع المختلفة للخلايا المناعية والتفرقة بين الأنتيجينات والأجسام المضادة.


علم الطفيليات : BIOZ 443

يتناول المقرر الدراسة والتعريف بالطفيليات وعوائلها مع التركيز على العلاقات المتبادلة بينهما ، ودراسة الطفيليات الأولية الحيوانية والديدان المتطفلة وكذلك مفصليات الأرجل التى تصيب كل من الأنسان والحيوانات مع التركيز على دورة حياة الأمراض التى تسببها الأنواع المختلفة من الطفيليات وأهم طرق مكافحتها.


بيولوجيا الخلية : BIOL 212

يهتم هذا المقرر بدراسة أساسيات بيولوجيا الخلية وكذلك النهج بنى عليه هذا العلم. ففى المحاضرات والنقاشات الفصلية مع الطلاب سوف يتم تغطية الخلفيات العلمية والنتائج الاساسية المرتبطة ببيولوجيا الخلية مثل التركيب الهيكلية والغشاء البلازمى والعضيات الخلوية والنواة ووظائف وتفاعلات الجزيئات فى الخلية وكذلك دراسة دورة الخلية والانقسام الخلوى.


التصنيف الاحيائى : BIOL 214

يهدف هذا القرر إلى تعريف الطلاب بتاريخ التصنيف الاحيائي و أهم اسهامات علماء التصنيف وكيفية وضع مفاتيح التعريف ‏باستخدام الصفات التصنيفية المختلفة، بداية من الصفات الشكلية الى الصفات الجزيئية‎.‎وسيتم تدريس الفئات العليا والسفلى من ‏التصنيف مع إعطاء لمحة عامة عن الاكواد الدولية للتسمية. بالاضافه الى ذلك، سوف يتعلم الطلاب كيفية رسم أشجار النشوء ‏والتطوريناء على الاسس المورفولوجيه، الخلويه، البيوكيميائية، الجزيئية وغيرها من مجموعات البيانات باستخدام التقنيات الحديثة ‏وبرامج الكمبيوتر.‏


مقدمة فى علم البيئة : BIOL 216

يغطى هذا المقرر عدد كبير من العوامل البيئية وكيفية تأثير هذه العوامل على الكائنات الحية والمجنمعات والانظمة البيئية. كما يتضمن المقرر العديد من الأمثلة المحلية (المملكة العربية السعودية) والعالمية لتوضيح مفهوم البيئة وحمايتها.


فسيولوجيا النبات : BIOB 332

يعطي هذا المقرر فكره شاملة عن العمليات الحيوية المختلفه للنبات، بما في ذلك العلاقات المائية للخلية النباته، امتصاص المياه ‏والمعادن، ونقل العناصر الذائبه، وظيفة وتصنيف الانزيمات، البناء الضوئي، التنفس، النمو والهرمونات النباتية‎.‎


بيولوجيا جزيئية وهندسة وراثية : BIOL 312

يهتم علم البيولوجيا الجزيئية بدراسة تركيب وخصائص الاحماض النووية والبروتينات داخل الخلية الحية وطرق تفاعلها مع بعضها لتحفيز نمو وانقسام وتطور الخلايا. فهو علم كبير متفرع ومتغير طبقا للاكتشافات العلمية الحديثة. فهذا المقرر يدرس العمليات الجزيئية المرتبطة بتضاعف ال DNA واستنساخه وترجمته الى بروتينات وظيفية. كما يتعامل مع طرق التعبير الجينى وتخليق البروتين داخل الخلايا. يتوقع أن يقوم الطلاب بعمل تجارب معملية لاكتشاف هذه الطرق وذلك لفهم العلاقة بين تركيب الاحماض النووية ووظائفها مثل تركيب DNA ،RNA ، والبروتين.


احصاء حيوى وتصميم تجارب : BIOL 314

يركز هذا المقرر على دراسة تصميم وتحليل التجارب، بهدف تزويد الطلاب بالأدوات اللازمة لتحليل البيانات البحثية البيولوجية. ويركز كثيراً على تطبيق التصميم الإحصائي والتحليل لأغراض صنع القرار. وعند ا إكمال لطلاب لهذا المقرر بنجاح ينبغي عليه أن يكون قادرا على: فهم وتنفيذ التصميم التجريبي الصحيح في إجراء البحوث العلمية، واختيار وإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة لمجموعة متنوعة من أنواع البيانات، والقدرة على التفسير السليم للتحليلات الإحصائية، وقراءة وتفسير ونقد المحتوى الإحصائي للمقالات العلمية في العلوم البيولوجية والطبية الحيوية.


علم الحبليات : BIOZ 342

يقدم هذا المقرر للطلاب تعريف ونظريات المعرفة، والمهارات حول مجموعات الفقاريات المختلفة من النواحي التشريحية والوظيفية والتصنيفية. كما يقدم الأهمية الاقتصادية والبيولوجية للفقاريات واكتساب بعض المعرفة بشأن الحبليات الاولية وتقاربها مع الفقاريات. كما يوضح الاختلافات بين النظم المختلفة في الحيوانات الحبلية والعلاقات فيما بينها، و يقدم لدراسة التشريح المقارن ومهارات التدريس والبحوث في المستقبل بعد التخرج.


علم الحشرات العام : BIOZ 344

تم أعداد هذا المقرر لتزويد الطالب بمعلومات شاملة عن الشكل الظاهرى والتركيب الداخلى للحشرات ومدى ملائمتها للحياة فى العديد من البيئات. سوف يوفر المقرر للطلاب القدرة على تحديد الرتب والعائلات الحشرية الرئيسية، كما يعلم الطلاب ايضاً تحديد الأفات الحشرية العامة. واكتساب المهارات اللازمة لجمع وتحميل وحفظ الحشرات بغرض الدراسة العلمية. كما يهدف المقرر الى تشجيع الطلاب على تعلم تصنيف، بيولوجيا، بيئة، سلوك ومكافحة الحشرات. و يتضمن المقرر ايضاً تدريب الطلاب على مهارات التشريح والملاحظة لأوجه الأختلافات التركيبية والوظيفية بالجزء العملى المخصص.


نباتات طبية : BIOB 432

يركز هذا المقرر على دراسة الأهمية التاريخية والمعاصرة للنباتات الطبية في الثقافة البشرية وخاصة في المملكة العربية السعودية. والخصائص الكيميائية والبيولوجية؛ طرق استخراج المركبات ذات الخصائص الطبية؛ وتصنيف ووصف بعض العوائل للنباتات الطبية الأصلية في المملكة العربية السعودية. تطبيق بعض النظم الطبية الحديثة والتقليدية.


أمراض النبات : BIOM 453 (اختيارى أحياء)

يهدف هذا المقرر إلى أهمية دراسة أمراض النبات للمملكة العربية السعودية , يالإضافة إلى دراسة العمليات الإمراضية الحيوية والبيئية ودور الأمراض النباتية وتأثيرها على الإنتاج النباتى من خلال دراسة نماذج مرضية معينة .


أيض النبات : BIOB 461 (اختيارى أحياء)

يغطى هذا المقرر المفاهيم الاساسية والاهمية الايضية للعمليات الحيوية المختلفه فى النبات (التمثيل الضوئي، والتنفس، وعمليات ‏البناء والهدم). ويركز على آلية اختزال‎ ‎ثانى اكسيد الكربون‎ ‎وأكسدة الجلوكوز، والدورات الايضية. أيضا، بالاضافه الى العلاقه بين‎ ‎نباتات ‏C3 ‎و‎ C4 ‎و ‏CAM‏ وكذلك بين الجليكوليسيس والتخمير ودورة كريبس. علاوة على ذلك، سوف يتم أيضا تغطية التخليق ‏الحيوي والتحلل البيولوجي للمركبات الغنية بالطاقة، وإنتاج ال ‏ATP‏ من التنفس اللاهوائي والهوائى، وذلك باستخدام أدوات التحليل ‏الكيميائي، والتحليل الكمي للمنتجات الأيضية‎.‎


زراعة الانسجة النباتية : BIOB 462 (اختيارى أحياء)

يركز هذا المقرر على دراسة العديد من المواضيع على أساس مفهوم مقدرة النسيج او الخلية النباتي على التمايز (الإمكانات الوراثية للنباتات لإعادة إنتاج نبات كامل من عضو او نسيج او خلية نباتية). وهو يتعامل مع الإنتاج الضخم للنباتات، تحت بيئة معقمة في ظروف المختبر. حيث يعزى نجاح التكنولوجيا الحيوية النباتية الحديثة إلى هذه التقنية التي تلعب دورا هاما في الانتشار الجزئي للنباتات الخالية من الميكروبات واكثار الأنواع المهددة بالانقراض من النباتات وكذلك الأنواع التي يصعب اكثارها بالطرق التقليدية.


الاجهاد البيئى للنبات : BIOB 464 (اختيارى أحياء)

يركز المقرر على الخصائص الفيزيائية والفسيولوجية للآثارالإجهاد البيئي على نمو وإنتاجية النبات. وسوف يتناول المقرر تأثير ‏الاجهادات البيئية المختلفة على الجذور، الساق، والاوراق و إنتاجية النبات. سيحقق الطالب بنهاية هذا المقرر معرفه شاملة بالقوانين ‏التي تحكم الإجهاد البيئي فى النباتات وكيف يمكن للنبات التكيف مع هذه اظروف البيئية القاسية‎.‎


تغذية النبات : BIOB 465 (اختيارى أحياء)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب على المفاهيم والمبادئ الأساسية للتغذية النباتية (المعدنية /غيرعضوية) التي ستوفر أساسا لحل المشاكل التغذية العملية في المحاصيل البستانية. وتشمل المجالات المشمولة الاملاح المعدنية، وتوافرها في التربة وامتصاص النبات، ونقصها والسمية لزيادتها، وأسبابها وسبل المعالجة للنباتات نتيجة الزيادة او النقصان للعناصر الغذائية الصغرى والكبرى ، وتحليل النباتات والتربة.


مواضيع خاصة فى علم النبات : BIOB 466 (اختيارى أحياء)

يهتم هذا المقرر بتعريف الطلاب بآفاق جديدة فى علم النبات لم يرد ذكرها في المقررات السابقه‎.‎‏ على سبيل المثال ‏سيتعرض المقرر الى تصوير الخلية النباتية، التقنية الحيوية المتناهية الصغر، نبات "أرابيدوبسيس ثاليانا" كنبات دراسه نموذجي ، ‏المعلوماتية الحيويه النباتية ، المعالجه الحيوية باستخدام النبات، وغيرها من المواضيع ذات الصله. بالاضافه الى ذلك سیتعلم الطلاب ‏کیفیة إعداد مقترح لمشروع بحثي في علم النبات‎.‎


الاحياء البحرية : BIOL 481 (اختيارى أحياء)

يوفر هذا المقرر للطالب أساسيات الدراسة لعلم الأحياء البحرية. ويتناول المقرر حصر لكل من الخصائص الكيميائية والفيزيائية للمحيطات وكذلك المواطن البيئية لها. سوف يتعلم الطالب فى هذا المقرر عن الحياة فى أعماق المحيطات و الشعاب المرجانية ومصبات الأنهار والبحار المفتوحة. كما سيتعلم الطلاب عن الميكروبات البحرية والنباتات (الكبيرة منها والصغيرة) والطيور البحرية والزواحف والفقاريات البحرية (الأسماك، الزواحف، الطيور والثدييات). كما يتعلم الطالب أيضاً كيف ترتبط كل هذه الكائنات ببعضها البعض فى المحيط الحيوى البحرى، وماهى التهديدات التى تواجه هذه الأنظمة البيئية. وخلال المحاضرات النظرية والرحلات الميدانية وكذلك الدراسات المعملية سوف يتعرف الطلاب على التنوع بالنظم البحرية وكذلك دور المحيطات فى تحديد مناخنا العالمى. كما ينمى هذا المقرر الوعى بالمحيطات بأعتبارها مورداً طبيعياً هاماً للغاية و يؤكد على أهمية الحفاظ عليها.


التنوع الحيوي : BIOL 482 (اختيارى أحياء)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم الرئيسية للتنوع الحيوي والتي تشتمل على: المستويات المختلفة للتنوع الحيوي من الجينات إلى الأنواع، وتقدير أعداد الأنواع العالمية، والنقاط (البؤر) الساخنة، وقيمة التنوع الحيوي، والتهديدات الرئيسية للتنوع الحيوي على الصعيد العالمي، والتعرف على اهم الاتفاقيات والقوانين الدولية التي تعنى بالتنوع الحيوي، وقائمة البيانات الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وحلقات انقراض الأنواع وتأثير تغير المناخ على التنوع الحيوي. وأخيرا، سوف يناقش الطلاب التهديدات الرئيسية للتنوع الحيوي و والجهود الرئيسية للمملكة العربية السعودية للحفاظ على التنوع الحيوي.


أحياء دقيقة بيئية : BIOM 451 (اختيارى أحياء)

تم إنشاء مقرر الأحياء الدقيقة البيئية لتعريف الطلاب أساسيات علم الكائنات الدقبقة وعلاقاتها بالظروف البيئية المحيطة . أيضا سوف يتعلم الطلاب طرق التحكم وحل المشكلات البيئية الناتجة عن الكائنات الدققيقة, وكذلك توصيف الكئنات الدقيقة ونشاطاتها فى الهواء والماء والتربة ومدى تأثرها بالعوامل البيئية, كما سيتعلم الطلاب كيفية نمو وانتشار وتكيف ومقاومة الميكروب فى البيئة ومدى الإستفادة منها فى حياتنا بالإضافة إلى تحكم الإنسان وسيطرته على البيئات الطبيعية ومصادرها.


فيسيولوجيا الميكروبات : BIOM 452 (اختيارى أحياء)

صمم هذا المقرر ليغطى للطلاب فيسيولوجيا الكائنات الدقيقة المختلفة, بالإضافة إلى دراسة الفروث الخرجية والداخلية بين الكائنات أولية النواة وحقيقية النواة وطرق انتقال العناصر الغذائية من خلال الأغشية.وسيتم مناقشة العمليات الأيضية الهامة فى الكائنات أولية النوام والكائنات حقيقية النواة. سيتم شرح طرق العمليات الأيضية بدء من الجلوكوز بالإضافة إلى المركبات الأخرى فى الكائنات أولية النوا ة والتى تشمل استخدام المركبات العضوية والتخمر اللاهوائى والتنفس اللاهوائى وعملية البناء الضوئى. وكذلك تنظيم عملية الأيض من خلال التحكم فى التمثيل الجينى والنشاط الإنزيمى. بالإضافة إلى تنمية مهارات الطلاب العملية.


علم الفيروسات : BIOM 454 (اختيارى أحياء)

تم وضع المقرر لطلاب الأحياء العامة كى يكون مقدمة لدراسة علم الفيروسات وشرح الأساسات الهامة به مثل نركيب الفيروس , ودورة تكاثر الفيؤوس , وتقسيم الفيروسات , وكذلك طرق تسمية الفيروسات , بالإضافة إلى طرق تشخيص الفيروس المختبرية .


أحياء دقيقة تطبيقية : BIOM 455 (اختيارى أحياء)

تهدف دراسة المقرر إلى كيفية إستخدام الكائنات الدقيقة والتحكم فيها لخدمة الإنسان. وسوف تتم تنمية مهارات الطلاب المختبرية فى هذا الشأن ومدى تطبيقاتها. أيضا سيعلم الطلاب طرق استخدام الكتئنات الدقيقة فى معلجة مياه الشرب ومعالجة مياه الصرف الصحى وأيضا التربة ومدى تطبيقا فى مجالات الزراعة والبيئة. بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة فى مجال الصناعة مثل صناعة الأغذية.


مواضيع خاصة فى علم الأحياء الدقيقة : BIOM 456 (اختيارى أحياء)

يقدم هذا المقرر مواضيع هامة فى علم الأحياء الدقيقة والتى ذات علاقة بالأبحات العلمية المتقدمة فى هذه المجالات.وسوف يستفيد الطلاب كثيرا من خلال اعطائهم الفرصة لدراسة محاضرات متقدمة ومتخصصة ومنتقاة فى علم الأحياء الدقيقة الحديثة.وسوف تكون مواضيع هذا المقرر نسخ جديدة وهامة جدآ فى طرق بحثية جديدة ومبتكرة إلى أحث ما توصل له العلم ومدى علاقته بتقدم مجال الأحياء الدقيقة.


علم الأنسجة : BIOZ 474 (اختيارى أحياء)

يوفرمقررعلم الأنسجة لكل طلاب علم الحيوان الخلفية الكافية لبيولوجيا الخلية وعلم الخلية لتمكينهم من فهم وتحديد وتعريف ووصف الإختلافات فى نوع الأنسجة فى جسم الانسان والحيوان. كما يظهر البناء الخلوى لكل نوع من الأنسجة وكذلك البناء النسيجى لكل نوع من الأعضاء. وتعد المهارات المكتسبة للطلاب ذات أهمية حيوية لهم بعد التخرج لتطبيقاتها العلمية وكذلك التدريب الوظيفى المستقبلى بكل من المستشفيات والتدريس والبحوث العلمية.


مواضيع خاصة فى علم الحيوان : BIOZ 475 (اختيارى أحياء)

يتناول المقرر دراسة أحدث الموضوعات الهامة فى علم الحيوان، والتى ترتبط أرتباطاً وثيقاً بمجالات البحث العلمى المتقدمة والتطبيقات الحيوانية الحديثة. كمايوفر المقرر للطلاب فرصة حضور سلسلة من المحاضرات حول مواضيع مختارة فى طليعة البحوث الجارية لعلم الحيوان. سيبرز كل موضوع النقاط الهامة من مجالات البحث المختارة مع التركيز على التطورات الحديثة جداً بمجال علم الحيوان.