​​​

أسئلة متكررة عن الدراسات العليا

س: كيف يتم التقديم على برامج الدراسات العليا؟

ج: أولاً: يتم التنسيق مع جميع الكليات التي ستقدم برامج دراسات عليا.

ثانياً: يتم الإعلان عن تلك البرامج بعد اعتمادها من المجالس المختصة على الموقع الإلكتروني للإدارة التنفيذية للدراسات العليا وعلى حسابها في تويتر وعبر منصات الحسابات الرسمية في جامعة طيبة.

ثالثاً: يتم التقديم الكترونياً على منصة القبول.

س: ماهي البرامج المتاحة حالياً بالجامعة؟ 

ج: *برامج الماجستير في كلية الآداب والعلوم الإنسانية (الدراسات اللغوية – الدراسات الأدبية).

*برامج الماجستير في كلية علوم وهندسة الحاسبات (علوم الحاسب الآلي).

*برامج الماجستير في كلية التربية (دكتوراه الإدارة والقيادة التربوية).

 *برنامج الماجستير في كلية الحقوق (قانون عام/قانون خاص).

* في انتظار اعتماد برامج اخرى للعام الدراسي القادم.

س: ماهي إجراءات قبول الطلبة الغير سعوديين؟

ج: بإمكان المتقدم التقديم على الدراسة عن طريق موقع ادرس في السعودية.

س: ماهي المدة المحددة للحصول على الدرجة العلمية؟

ج: على حسب الخطة الدراسية للبرنامج.

س: هل يوجد برامج مجانية؟

ج: لا يوجد، جميع البرامج مدفوعة الثمن (برسوم دراسية).

س: هل يوجد برامج تعليم عن بعد للدراسات العليا؟ 

ج: حتى الان لا يوجد وسيتم الاعلان في الموقع وعلى حسابنا في تويتر إذا أتيحت هذه البرامج.

س: هل يوجد برامج دراسات عليا في فروع الجامعة؟

ج: لا يوجد حتى الأن أي برامج في فروع الجامعة وجميعها تقدم في المقر الرئيسي.

س: ماهي مواعيد الدراسة في برامج الدراسات العليا؟

ج: جميع البرامج الحالية تقدم في الفترة المسائية.

س: هل لبرامج الماجستير اختبارات أو مقابلات؟

ج: نعم يوجد مفاضلة يحددها القسم في شروط القبول.

س: هل يوجد برنامج ماجستير: إدارة الاعمال؟

ج: لا يوجد حتى الآن برامج دراسات عليا في كلية إدارة الأعمال.

س: هل يوجد برامج دكتوراه؟

ج: نعم توجد برامج دكتوراه في القيادة والادارة التربوية بكلية التربية.

س: ماهي الشروط اللازمة للالتحاق بالبرامج؟ 

ج: عند الإعلان عن فتح باب القبول لبرامج للدراسات العليا سيتم الإعلان عن شروط القبول والتخصصات والرسوم الدراسية.

س: لم اطبع استمارة التقديم للماجستير، فكيف اطبعها الآن؟

ج: لطباعتها عليك التواصل مع مقر الإدارة التنفيذية للدراسات العليا خلال المدة المتاحة للتقديم.

س: كيف يتم تعديل درجة اختبار القدرات أو STEP بعد انتهاء فترة القبول؟

ج: تُعتمد الدرجة المُدوّنة في المرفق ومطابقتها مع المسجلة في استمارة التقديم وتجري المفاضلة بناءً عليها لدى بعض الأقسام العلمية عند الإعلان عن القبول.

س: متى يتم إعلان نتائج القبول في الدراسات العليا؟

ج: يتم إعلان أسماء المرشحين للمفاضلة فور انتهاء الأقسام العلمية من فرز بيانات المتقدمين واعتمادها.

س: متى يبدأ التسجيل في برنامج تجسير التمريض؟

ج: التجسير ليس من اختصاص الإدارة التنفيذية للدراسات العليا وعليك مراجعة الكلية المعنية.

س: متى يبدأ التسجيل في برنامج الدبلوم التربوي؟

ج: الدبلوم التربوي ليس من اختصاص الإدارة التنفيذية للدراسات العليا وعليك مراجعة عمادة القبول والتسجيل.

س: متى يبدأ التسجيل في التعليم عن بعد؟

ج: التعليم عن بعد ليس من اختصاص الإدارة التنفيذية للدراسات العليا.

س: هل بإمكان خريجي (التعليم عن بعد) التقديم على برامج الدراسات العليا؟

ج: حسب الشروط المعلنة عند الإعلان عن فتح باب التقديم على برامج الدراسات العليا.

س: متى تنزل الجداول الدراسية لطلاب وطالبات الدراسات العليا؟

ج : عليك مراجعة القسم للحصول على الجدول الدراسي بعد سداد الرسوم الدراسية المسجلة في بداية كل فصل دراسي علماً بأن الجداول الدراسية من اختصاص القسم.

س: ماهي مواعيد سداد الرسوم الدراسية وكيفية السداد؟

ج: يتاح فتح السداد قبل بداية الفصل الدراسي وحتى نهاية الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي يتسنى للقسم تسجيل الجدول الدراسي ويكون السداد عبر الرقم الجامعي للطالب لسداد المدفوعات الحكومية ورمز الجامعة.

س: متى يسمح للطلاب تنفيذ الحذف والتأجيل؟

ج : يمكن للطالب تأجيل فصل دراسي أو الاعتذار عن دراسة مقرر أو أكثر وذلك حسب التواريخ المحددة في التقويم الأكاديمي المعتمد في الموقع الإلكتروني للإدارة التنفيذية للدراسات العليا ولحذف المقرات يلزم أن تكون المقررات مسجلة في نفس الفصل المراد حذفه.

س: كيف اتقدم بعمل تأجيل أو حذف المقررات؟ 

ج: اولاً يطبع نموذج الحذف او التأجيل من ايقونة النماذج الالكترونية على الصفحة الرئيسية على الموقع الإلكتروني للإدارة التنفيذية للدراسات العليا، ثم يعبأ النموذج ويقدم لرئيس القسم وسيقوم القسم باتخاذ اللازم، بشرط ان يقدم النموذج في الوقت المخصص للحذف والتأجيل المعلن عنه في التقويم الأكاديمي المعتمد للدراسات ويلزم عليك متابعة تنفيذ الحذف والتأجيل.

س: كيف يمكن الحصول على مراجع للتخصصات؟

ج: عليك مراجعة القسم المعني والمكتبة المركزية.

س: كيف يتم إخلاء الطرف؟

ج: عن طريق منصة خدمة تك ويلزم عليك متابعة الطلب.