​​

السياسات العامة


تتضمن السياسات​ العامة لعمادة شؤون المكتبات الإجراءات المطبقة في جميع المكتبات التابعة للعمادة والتي تهدف إلى تحقيق رسالة العمادة في إطار الإمكانات المتاحة، وتشمل القواعد والسياسات الآتي:

  1. المساهمة في تحقيق رؤية وأهداف الجامعة  البحثية والعلمية والثقافية وخدمة مجتمع. المدينة المنورة وزائريها.
  2. احترام اللوائح والقوانين المنظمة لأعمال العمادة وتطبيقها وفقاً للسياسات والجزاءات المنصوص عليها .
  3. المساواة في التعامل بين جميع الباحثين والمتعاملين مع العمادة في المعاملة وتقديم الخدمات.
  4. التطوير المستمر للمجموعات وللنظم الآلية ولسياسات المكتبة والتطوير المهني للموظفين بالعمادة ورفع كفاءتهم المهنية لتقديم أرقى الخدمات المعلوماتية
  5. تفعيل الهيكل التنظيمي للعمادة وإتاحته على موقعها الالكتروني لتوضيح مهام كل إدارة والإجراءات المتبعة والخدمات التي تقدمها تلك الإدارات والوحدات التابعة لها .
  6. وضع اللوحات التوضيحية والأسهم الإرشادية ، لتوضيح كل الخدمات المقدمة من فهارس وأرفف مفتوحة .
  7. إعداد التقارير السنوية والإحصائيات التي توضح تطور مصادر المعلومات و إعداد المستفيدين من الخدمات التي تقدمها العمادة .
  8. الاهتمام بتنمية وتطوير المهارات والخبرات الفنية المتخصصة لدى الموظفين بالعمادة و مهارات الوعي المعلوماتي والعمل الاجتماعي وطرق التعامل مع المستفيدين .
  9. متابعة ما تقدمة تقنية المعلومات في الفضاء العالمي وما يجرى من تطورات علمية وثقافية على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والدولية .
  10.  الاهتمام الخاص بالموضوعات البحثية لمنسوبي الجامعة والاهتمامات الشخصية للأفراد والمجموعات.. ويشمل ذلك عمل استبيانات ( ورقية و إلكترونية ) لمعرفة الموضوعات التي تهم الباحثين .
  11. تحقيق الأمن المعلوماتي ومراعاة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين واحترام جميع الاتفاقيات والمواثيق الدولية المنظمة لذلك .
  12. تنمية وتأصيل عادة القراءة و ونشر الوعي المعلوماتي بين الفئات المختلفة ، والبحث و التنقيب عن طريق الوسائل التقليدية والحديثة من نظم المعلومات ومراصدها المختلفة.
  13. دعم العملية التعليمية والبحثية بالجامعة وذلك من خلال توفير المقررات الدراسية ومصادر المعلومات الخاصة بالأقسام والكليات بالجامعة وإتاحتها على شبكة معلومات العمادة لتسهيل الوصول إليها لجميع منسوبي الجامعة في المكتبات المركزية والفرعية من داخل الجامعة وخارجها .
  14. اقتناء و توفير و إتاحة مصادر المعلومات المختلفة  بأشكالها المتعددة التقليدية والحديثة لكافة  فئات المستفيدين .
  15. العمل على تنمية المقتنيات وتنظيم مجموعات بالعمادة بما في ذلك عمليات التصنيف والفهرسة والترفيف والتكشيف والاستخلاص وغيرها من العمليات التي تكفل ضبط هذه المجموعات وحفظها وصيانتها.
  16. زيادة الاشتراكات في قواعد البيانات والعمل على زيادة الاستفادة منها وعمل دورات تدريبية لمنسوبي الجامعة لرفع كفاءة استخدام تلك القواعد.
  17. إتاحة الأوعية من خلال الاطلاع الداخلي والإعارة والخارجية والإعارة المتبادلة بين المكتبات والإمداد بالوثائق والتصوير عرض المتاح منها الكترونيا على موقع العمل ليسهل الاطلاع عليه على مدار الساعة  .
  18. تقديم الخدمات المعلوماتية والمكتبية المختلفة وما يشمل ذلك من الإرشاد وخدمة مرجعية  وإصدار القوائم الببليوجرافية اللازمة والإحاطة الجارية والبث الانتقائي وخدمات الإنترنت وقواعد البيانات والأرشفة الإلكترونية .
  19. أن تقدم هذه الخدمات من خلال أساليب إتاحة مختلفة و على الموقع الالكتروني أو البريد الالكتروني للعمادة .
  20. العمل على تقديم خدمات المكتبة في أوقات تواجد الباحثين بالجامعة وزيادة مواعيد فتح المكتبة المركزية وفقا للإمكانيات المتاحة للعمادة .
  21. تقبل جميع اقتراحات المقدمة من منسوبي الجامعة وإشراك الباحثين في القضايا التي تخصهم .

​