​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​تبادل-الخبرات-حول-إعداد-الاختبارات.gif​​​​
​ ​الاختيار من متعدد.png


​​ 
الموسم الثاني لجلسات
تبادل الخبرات حول إعداد الاختبارات
​الآن ونحن في موسم إعداد الاختبارات . . . وكل منا منشغل بإعداد اختباره . . . تلك المهمة التي قد يعتبرها الكثير منا مهمة شاقة ومزعجة، فيسعون إلى إنهائها بأي طريقة . . .  ويعتبرها البعض فرصة رائعة ليستعرضون إمكاناتهم في ذلك . . . وما بين هؤلاء وهؤلاء . . . يظل السؤال . . . هل حققت المعايير عند بنائك لاختبارك . . . هل حققتها؟ . . . وكيف لنا أن نعرف مدى تحققها ونحن لا نعرفها إما عن سهو أو عدم تخصص أو ربما لم نجتهد لمعرفتها . . . أو نكون قد تعالينا عن الرغبة في الإتقان وتحقيق الإحسان . . . بأننا نعرف . .  نعرف . . .  إنها مهمة كغيرها من المهام . . . فلننجزها في أقل وقت وبأقل جهد . . . لا نحن ليسوا من هؤلاء جميعهم. . . إننا نسعى دائما لنحقق الأفضل ولن نبخل به طالما وجدناه واستطعنا تطبيقه بتبادل الخبرات . . . وجميعنا لن يتعامل مع الاختبارات بكونها مهمة كغيرها من المهام . . .
فالأمر بالغ الخطورة​. . . أنها ليست مهمة كبقية المها​م . . . إنها تؤثر بشكل كبير على كامل العملية التعليمية، فالاختبارات هي المُحرك والمُشكّل الرئيس لعملية المذاكرة والتحصيل الدراسي لدى أغلب الطلاب، وبمقدار سهولتها ​أو صعوبتها يعتاد الطلاب أساليب مذاكرة أيسر يضيع معها تحصيل العلم بالطريقة الصحيحة، أو أصعب يتقنون معها ما تلقونه من معارف ومهارات ويتمكنون من تذكرها وتطبيقها مستقبلا . . .
ويعد من أهم خصائص الاختبارا​ت الناجحة هي قدرتها على التمييز فالاختبار المميز هو ذلك الاختبار القادر على  إبراز الفروق بين الطلاب ويميز بين المتفوقين والضعاف، لذلك ينبغي أن تكون جميع الأسئلة التي يشملها الاختبار مميزة، أي أن كل سؤال تختلف الإجابة عليه باختلاف الطلاب. وهذا يتطلب أن يكون هناك مدى واسع بين السهل والصعب من الأسئلة، بحيث يؤدي هذا إلى توزيع معتدل بين أعلى وأقل الدرجات، وأن تصاغ الأسئلة في كل مستوى من مستويات الصعوبة بحيث يحصل الطلاب على درجات متفاوتة. 
وحيث أن الهدف العام من كل تعلم هو تحقيق الفهم الكامل الذي يؤدي بدوره إلى القدرة على تذكر المعلومات وتطبيقها في مواقف آخرى. فإن الاختبارات القائمة على الاختيار من متعدد بصفتها النوع الأكثر شيوعا في الاختبارات النهائية لأغلب كليات جامعة طيبة المباركة، ينبغي أن يتم صياغتها بما يضمن قياس ذلك الهدف العام ألا وهو الفهم الذي ينتج عنه تذكر وتطبيق. وبالنظر إلى كثير من الأسئلة التي نصيغها نجد أنها تقف عند قياس التذكر . . . بل التذكر في أقل مستوياته قيمة والذي يطلق عليه التعرف - وهو قدرة المتعلم على معرفة المعلومة الصحيحة من بين عدد من المعلومات الأخرى المتاحة -  والذي يمكن في بعض الأحيان تحقيقه بمجرد التخمين دون  المذاكرة . . . والذي لن نتمكن لطبيعة هذا النوع من الأسئلة من الارتقاء به إلى المستوى الأعلى من التذكر والذي يطلق عليه الاستدعاء - حيث تذكر المعلومات من الذهن دون وجود أي خيارات مثلما في الأسئلة المقال أو إكمال الناقص - من هنا نجد أن صياغتنا لأسئلة الاختيار من متعدد ينبغي أن يكون في أغلبه لقياس الفهم والقدرة على التطبيق . . . حتى لا تتحول إلى مجرد أسئلة تساعد الطلاب على تنمية مهارات التخمين دون غيرها من المهارات فتفقد معها أهم خصائصها وهي التمييز بين الطلاب، وتُفقِد الطلاب شيئا فشئ مهارات الاستذكار، فهي لا تطلب في هذه الحالة سوى تصفح المحتوى التعليمي لمرة واحدة قبل الامتحان مثله مثل تصفح الجريدة أو مجرد قراءة مقال . . .
وساعة تميّز مواكبة لاهتماماتنا الحالية تسعى إلى عقد جلسات تبادل خبرات عبر الويب -أونلاين- حول ما يتعلق بالاختبارات من بناء وتنسيق وبرامج وأدوات يمكنها أن تيسر علينا مهمتنا وتساعدنا في إنجازها في أقل وقت وبأقل جهد . .​​ . ولكن بأعلى جودة . . .
 ​الاختيار من متعدد -1.png
​​ 
كان موعد الانعقاد الأربعاء 20 ربيع الأول 1440 من 10م وحتى 11م
تناولت. . .
ـ المعايير التطبيقية لبناء اختبارات الاختيار من متعدد: السؤال، والإجابة الصحيحة، والمشتتات . . . 
ـ الأخطاء الشائعة . . . في بناء اختبارات الاختيار من متعدد . . .
ـ أنواع أخرى من الأسئلة القائمة على فكرة الاختبار من متعدد . . .
ـ​ استراتيجيات الطلاب للوصول إلى الحل الصحيح في أسئلة الاختيار من متعدد دون مذاكرة . . .

 ​​​​الاختيار من متعدد -2.png
​​ 
كان موعد الانعقاد الأحد 24 ربيع الأول 1440 من 9 إلى 10.30م
تناولت . . .
ـ المهارات والأدوات لكتابة وتنسيق الاختبارات في برنامج المايكروسوفت ورد . . .
ـ التعداد الرقمي التلقائي، وتيسير تبديل وضع الأسئلة. . .
ـ إعادة ضبط الهوامش، المسافة بين الأسطر، المسافة بين الحروف . . .
ـ​ استخدام الجداول غير المرئية لتنسيق الخيارات . . .
- تنسيق الاختبار في 4 صفحات وتصويرها على ورقة واحدة من الحجم A3
 ​​​​الاختيار من متعدد -3.png
​​ 
كان موعد الانعقاد الأربعاء 27 ربيع الأول 1440 من 9 إلى 10.30م
تناولت . . .
ـ نسخ قائمة الطلاب المسجلين في المقرر إلى ملف إكسيل. . .
ـ إضافة أعمدة للمهام المختلفة . . .
ـ  تجميد  الخلايا لسهولة التحرك بين أسماء الطلاب والمهام . . .
ـ​ سهولة الوصل لاسم الطالب المحدد . . .
ـ طرق جمع الدرجات وعمل المعادلات . . .

 ​​​