إعلان هام 
لأعضاء هيئة التدريس
ستتاح الفرصة إلى الأحد 5 جمادى الثانية 1440 لاستكمال ملفات الترشح

 
التمديد3.gif
 
جائزة التميز في الآداء التعليمي.png
​​ 

تتضمن هذه الصفحة

أولًا رؤية المركز في طرحه لجائزة التميز في الأداء التعليمي بالجامعة

ثانيًا أهداف الجائزة

ثالثًا مجالات الجائزة

رابعًا شروط الترشح للجائز

خامسًا لجان الجائزة

سادسًا قيمة الجائزة

سابعًا المعايير التي يتم على ضوئها تقييم الأداء التعليمي للمتقدمين للجائزة

ثامنًا إجراءات اختيار الفائزين بالجائزة

تاسعًا نماذج استمارات الجائزة

 

للحصول على نسخة من مطوية الجائزة للطباعة

أولًا رؤية المركز في طرحه لجائزة التميز في الأداء التعليمي بالجامعة

التميز مطلب حيوي للحياة المعاصرة، والمستقبلية. به نضمن جودة الأداء، ورقي النواتج، ومن خلاله نتمكن من الحكم على أداء الأفراد. وإذا كان تجويد العمل والوصول به إلى التميز مطلب حياتي بشكل عام، فإنه ألزم في العمل التربوي الذي هو السبيل المضمون للوصول إلى الريادة والرقي المجتمعي.

ولقد أدى ظهور حركة المعايير التربوية منذ تسعينيات القرن الماضي إلى التحول من الاهتمام بالمعرفة إلى التركيز على الأداء، وأصبح الاحتكام إلى معايير قياسية أكاديمية أساس قبول هذا الأداء، واعتماده. وهذا ناتج في المقام الأول من أن المؤسسات العصرية تعتمد في عملها -دومًا-على بناء أو تبنى مقاييس، يمكن على ضوئها الحكم على الأداء بكل صوره، وذلك اعتمادًا على مقولة مفادها: "ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته والتحكم فيه".

  وتمثل الجوائز وسيلة تقدير وتكريم، ودعم وتحفيز، ونشر ثقافة الاستشهاد بالوثائق والأدلة والاحتفاظ بشواهد العمل الجماعي؛ مما يمثل طريقة مؤسسية وممارسة إيجابية لأعضاء هيئة التدريس.

ويمثل التدريس أحد أهم أضلاع مثلث المهام الجامعية التي تقع على عاتق عضو هيئة التدريس: (التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع)، ويعد التدريس أهم هذه المهام إن لم يكن أهمها على الاطلاق، وعملية استنفار أعضاء هيئة التدريس، وتشجيعهم للتميز والابداع من الأمور المهمة التي توليها الجامعة اهتمامًا ملموسًا.

لذا. كانت الحاجة ماسة إلى تحفيز العاملين في المؤسسات الجامعية، من أعضاء هيئات التدريس إلى أن يتميزوا في آدائهم التعليمي، على اعتبار أنه المدخل الحقيقي لتطوير العملية التعليمية. ومن ثم فهو تطلع وطموح، يمكن أن تسعى إليه مؤسسات التعليم العالي، ولا ضير إذا لم تحققه كاملًا، فالقليل من التميز مكسب، والكثير فضل وزيادة.

ويقصد بالتميز في التدريس: التفرد في آداء المهام التدريسية أو أي ممارسات منظمة أو مساعدة لها بالقدر الذي يلفت الانتباه، ويستحق التقدير، والإثابة.

ومن هذا المنطلق كانت فكرة جائزة التميز في الأداء التعليمي" والتي يطرحها مركز التعليم والتعلم بجامعة طيبة.

العودة إلى أعلى الصفحة

ثانيًا أهداف الجائزة

تهدف الجامعة من طرحها للجائزة تحقيق ما يلي:

  1. تحفيز أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على التميز في التدريس.
  2. الارتقاء بالأداء التدريس بالجامعة مما ينعكس بالإيجاب على الطلاب.
  3. حث أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على تطوير كفاءاتهم المختلفة باستمرار.
  4. تنمية روح المبادرة التي تشجع على الابداع في التدريس.

ثالثًا مجالات الجائزة

تمنح الجامعة جائزة التميز في التدريس الجامعي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة في أقسام الرجال والنساء في المجالات التالية:(التخصصات الإنسانية، التخصصات التطبيقية، التخصصات الطبية).

رابعًا شروط الترشح للجائز

1.    أن تكون الجائزة سنوية.

2.    أن يكون المتقدم للجائزة ممن قام بمهام تدريسية من أعضاء هيئة التدريس (أستاذ/ أستاذ مشارك/ أستاذ مساعد) للعام الجامعي السابق للتقدم للجائزة.

3.     أن يكون المتقدم قد أمضى سنة دراسية على الأقل في العمل بالتدريس بالجامعة.

4.    ألا يكون المرشح قد أوقعت بحقه أي عقوبات تتعلق بالأداء المهني خلال السنتين السابقتين لترشحه للجائزة.

5.    أن يكون قد مر على المتقدم سنتين على الأقل من حصوله على الجائزة إذا كان قد حصل عليها قبلًا.

6.    الالتزام بالمواعيد المحددة من قبل اللجنة المنظمة في تسلم ملفات المرشحين حيث يبدأ التقدم بملفات الترشح من الأحد 14 جمادى الأولى الموافق 20 يناير وحتى الخميس 2 جمادى الثانية 1440 الموافق 7 فبراير 2019 للأعضاء بمقر مركز التعليم والتعلم مبنى B13 الدور الاول. وللعضوات بمقر مركز التعليم والتعلم مبنى B23  (مبنى كلية التربية/الحقوق) الدور الثاني غرفة Sb73 يوميا من الساعة 10.15ص إلى 12.15 ظ

7.    ألا يكون المتقدم للجائزة أحد أعضاء اللجنة الدائمة للجائزة أو أحد اللجان الفرعية لها.

8.    أن تكون الجائزة مشجعة بما يكفي من الناحية المعنوية على الأقل، ويبرز اسم الفائز بها، ويستفاد منه كمستشار متعاون مع المركز في الاستشارات والتدريب.

9.    يتم الترشح من قبل المتقدم بملف معتمد من القسم " توقيع رئيس القسم أو مجلس القسم" بأحقية المتقدم للترشح للجائزة.

10.  تبنى الجائزة على معايير مقننة تركز على الابداع في التدريس. ومنها:

  1. وضوح الفلسفة التدريسية للمتقدم، مع تطبيقاتها، وتقديم دليل على تلك التطبيقات.
  2. الابداع في التدريس مع تقديم دليل على ذلك الابداع.
  3. إبراز تطبيقات دالة على متابعة وتنفيذ وإبداع للجديد في البحوث الاجرائية لتحسين الممارسة التدريسية لعضو هيئة التدريس.

11.  يقدم المرشح ملفًا متكاملًا يعكس المعايير، ويحال إلى التحكيم بعد استبعاد الملفات غير المكتملة، من خلال اللجنة الفرعية بمركز التعليم والتعلم.

12. يقتصر المحتوى المقدم من الوثائق والأدلة والشواهد على ما تم من تدريس بجامعة طيبة.... وخاصة العام السابق فقط وكذا العام الجامعي الذي تطرح فيه الجائزة، ولن يلتفت لأية ممارسات خارج الجامعة، أو سابقة عن العام الذي تُطرح فيه الجائزة.

13.  تنظيم الملف المقدم وفق تسلسل المعايير الموضحة بالدليل.

14. تقديم ملف ورقي مرفق به ملف الكتروني على (CD) على ان تكون الأوراق المرفقة بالملف ورق مقاس A4 وبنط 14 Traditional Arabic, والاقتصار في الأدلة والممارسات المرفقة على ما يتصل بالتدريس، وكل ما له صلة من أداء بحثي ومجتمعي.

15.  ألا يكون المتقدم أحد أعضاء مركز التعليم والتعلم، أو أحد أعضاء لجنة التحكيم في أي مستوى من المستويات.

16.  يتم استبعاد الملفات التي لم ينطبق عليها الشروط.

17.  للمركز الحق الأدبي في أن يستفيد من الممارسات الملفتة والثرية للفائزين فقط، في حين لا يحق له الاستفادة من محتوى الملفات التي لم يفز أصحابها.

18.  الملفات الفائز أصحابها ملك للمركز لا يحق لهم استردادها، بينما يمكن لبقية الملفات استردادها من المركز في موعد غايته شهر من إعلان النتيجة، وبعدها لم يعد المركز مسئولًا عن تلك الملفات.

العودة إلى أعلى الصفحة

خامسًا لجان الجائزة

أ‌. أمين عام الجائزة:

يكون وكيل جامعة طيبة للشؤون التعليمية أمينًا عامًا لجائزة جامعة طيبة للتميز في الأداء التعليمي، يتولى مسئولية اعتماد وثائق الجائزة، واعتماد نظامها الإداري والمالي، وتشكيل اللجان وتحديد مهامها، واعتماد التقرير النهائي لعمل اللجان، وتحديد المكافأة المالية لأعضاء لجان التحكيم.

ب‌. لجنة التميز في الأداء التعليمي:

تشكل بقرار من معالي مدير الجامعة، أو وكيل الجامعة للشؤون التعليمية لجنة باسم "لجنة التميز في الأداء التعليمي" يرأسها وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، وعضوية تسعة من أعضاء هيئة التدريس رجال ونساء، بحيث يمثل ثلاثة أعضاء لكل تخصص من التخصصات الثلاثة: (العلوم الإنسانية، التطبيقية، الصحية) يناط بهم فرز وتقييم ملفات المتقدمين للترشح للجائزة من قبل كليات الجامعة، وتقيمها طبقًا للمعايير المحددة، ومن ثم التوصية بأسماء الفائزين بالجائزة حسب مستوياتها المختلفة ورفعها إلى أمين عام الجائزة. "وتعامل هذه اللجنة ماليًا معاملة اللجنة الدائمة"

ت‌. اللجنة التنفيذية

يناط بها تنفيذ ومتابعة جميع القرارات والتوصيات الصادرة عن أمين عام الجائزة، واللجنة الدائمة، ومن أهم مهامها:

  1. تشكيل فرق العمل لإتمام عمل الجائزة.
  2. تنفيذ الخطة الإعلامية للجائزة.
  3. التخطيط والتنظيم لحفل يوم التميز في التدريس.
  4. التنسيق والمتابعة مع مختلف لجان الجائزة.
  5. الصرف من الميزانية المعتمدة.
  6. اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير احتياجات الجائزة من المواد والأعمال والتوريدات.

سادسًا قيمة الجائزة

تمنح الجامعة بالإضافة إلى درع الجامعة وشهادة تقدير؛ جائزة نقدية للثلاثة الفائزين الأوائل بكل تخصص من التخصصات الثلاثة السابقة توزيعها كالتالي:

  1. الفائز بالمركز الأول 10 ألف ريال
  2. المركز الثاني 5 الاف ريال
  3. المركز الثالث 3 الاف ريال

سابعًا المعايير التي يتم على ضوئها تقييم الأداء التعليمي للمتقدمين للجائزة

سيتم تقييم ملفات المتقدمين بناء على معايير ثلاثة، يتفرع منها مؤشرات تجسدها، -موضحة باستمارة (ب)، وهذا المعايير هي:

  1. التخطيط للتدريس: وتشمل مؤشرات توضح الفلسفة التدريسية للمتقدم، ودوره في تطوير البرامج والمقررات بالقسم: بالتوصيف للبرامج والمقررات، وبالدعم الفني من خلال الندوات والحلقات النقاشية، وعضوية اللجان المرتبطة بالتدريس.
  2. تنفيذ التدريس: وتشمل الالتزام بمواعيد المحاضرات، وتفعيل الساعات المكتبية، وتقديم ممارسات تدريسية متميزة يستفيد منها الزملاء بالقسم، وادماج التكنولوجيا في التدريس، والتنوع في أساليب التدريس ومشاركة الزملاء في بعض المواقف التدريسية.
  3. تقويم التدريس: ويشمل التنوع في أساليب التقويم التي يستخدمها الأستاذ لتقويم طلابه، والتأمل والتدبر المهني من خلال تقويم الأداء الذاتي، وإعداد ملفات للمقررات، تبني معايير محددة في عمليات تقييم طلابه. اكتمال تقارير المقررات التي يقوم بتدريسها. نماذج من تقييمات الطلاب النهائية للمقررات.

ثامنًا إجراءات اختيار الفائزين بالجائزة

  1. يبدأ الإعلان عن الجائزة في بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي، من خلال مكاتبات لرؤساء الأقسام، يوضح فيها ما يتعلق بالجائزة من شروط التقدم وأليات الترشح للجائزة وقيمتها وغير ذلك.
  2. يبدأ فتح باب الترشح للجائزة بداية من الأسبوع الثالث، ولمدة أسبوعين.
  3. يقوم الراغب في التقدم للجائزة بتعبئة استمارة (أ) وتوقيعها من رئيس القسم التابع له، واستمارة (د) يوقع عليها المتقدم. (يمكن الحصول على الاستمارتين من موقع مركز التعليم والتعليم بموقع الجامعة).
  4. يقوم المتقدم بتنظيم الملف طبقًا لما هو منصوص عليه ويقدمه "للجنة الفرعية للتميز في الأداء التعليمي" بمركز التعليم والتعلم.
  5. تقوم اللجنة الفرعية بمركز التعليم والتعلم بفرز الملفات حسب التخصص ورفعها للجنة الدائمة للتميز في الأداء التعليمي، مشفوعًا بتقرير عما قامت به اللجنة، في موعد غايته الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي الثاني، بحيث لا يزيد عدد المرشحين للجائزة عن عضو واحد لكل قسم.
  6. تقوم اللجنة الدائمة للجائزة بفرز وتقييم ملفات الأسماء الواردة لها من اللجنة الفرعية بمركز التعليم والتعلم، وعرضها على المحكمين باللجنة –كل في مجاله، علوم إنسانية، تطبيقية، صحية-لتقيمها طبقًا لنموذج (ب)، وبعدها تعبأ في نموذج (ج) من قبل رئيس اللجنة.
  7. تقوم اللجنة الدائمة برفع تقرير يضم أسماء المرشحين للجائزة لأمين عام الجائزة في موعد غايته نهاية الأسبوع الحادي عشر من الفصل الدراسي الثاني.
  8. يعتمد أمين عام الجائزة الأسماء الواردة إليه من اللجنة الدائمة مصحوبًا بتقرير مفصل في موعد غايته الأسبوع الثالث عشر من الفصل الدراسي الثاني.
  9. يكرم الفائزون في احتفالية برعاية معالي مدير الجامعة في نهاية العام الجامعي، ويتوقع أن يكون في الأسبوع الخامس عشر من الفصل الدراسي الثاني.

تاسعًا نماذج استمارات الجائزة

  1. استمارة (أ) نموذج طلب التقدم للجائزة
  2. استمارة (ب) استمارة تقييم –فردية-لمعايير التميز في التدريس وما يتفرع عنها من ممارسات
  3. استمارة (ج) استمارة تقييم –جماعية-لمعايير التميز في التدريس وما يتفرع عنها من ممارسات
  4. استمارة (د) إقرار من المرشح بصحة البيانات المقدمة
  5. الاستمارة (و) ترتيب الفائزين بالجائزة 
  6. الاستمارة (هـ) نموذج استيفاء ملف التقدم 
  7. الاستمارة (ي) قائمة حصر المتقدمين للجائزة
للحصول على نسخة للطباعة من دليل جامعة طيبة لجائزة التميز في الآداء التعليمي الجامعي اضغط هنا

 
للتواصل والاستفسارات
شطر الطلاب تحويلة  108 الأستاذ حسن السناني
شطر الطالبات تحويلة 76075 الأستاذة أشواق الحجيلي
المشرف على مركز التعليم والتعلم   0590396809 الدكتور زكريا هيبة
ctl@taibahu.edu.sa

 

 
 ​