امل عبدالمحسن زكي ابراهيم
aaibrahim@taibahu.edu.sa

كتاب صعوبات التعلم والتنظيم الذاتى

​​​​

عنوان الكتاب : صعوبات التعلم والتنظيم الذاتى​image356.jpg

أسم المؤلف : أ. د / محمود عوض الله سالم د امل عبدالمحسن زكى 

سنة النشر : 2009

رقم الطبعه : الأولى​

الترقيم الدولى : 7 – 164 – 383 – 977

التعريف بالكتاب :

                تعد فئة ذوى صعوبات من أكثر فئات التربية الخاصة انتشاراً . وأكثرها استقطاباً لأنظار العديد من العلماء والباحثين فى المجالات المختلفة ( كالطب ، علم النفس والتربية ، وعلم الاجتماع .. ) ويعد هذا الاهتمام انعكاساً لخطورة هذه الفئة ، حيث تشكل شريحة كبيرة تفوق كل فئات التربية الخاصة ، وبالرغم من أن المتعلمين من ذوى صعوبات التعلم هم أكبر مجموعة من الطلاب بداخل نطاق التربية الخاصة إلا أن المعرفة الخاصة بفاعلية التدخلات التربوية الخاصة بهم ما زالت محدودة ، مع ذلك ، وبالرغم من الاهتمام المتعلق بأبحاث النواتج والمخرجات ، فإن التقدم الدال فى مجال تنفيذ وتقويم عمليات التدخل كان هو حجر الأساس للعشرين عاماً الماضية فى مجال التربية الخاصة .

من الجدير بالذكر أن صعوبات التعلم تؤدى إلى حدوث نقص فى مهارات التعلم ، وهذا النقص يؤدى بدوره إلى فشل عملية التعلم ، ولإنقاذ هؤلاء المتعلمين من هذه الدائرة المظلمة يتعين تدريبهم على استخدام الاستراتيجيات ، والطرق الفعالة الرامية إلى التغلب على صعوبات التعلم بوسائل وأساليب متعددة ومتنوعة تتناسب مع طبيعة الصعوبة ومستوى المرحلة ومن أهمها التدريب على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا .

يعد هذا الكتاب نقلة حقيقية فى فهم أعمق لطبيعة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم والذى أكد من خلال فصوله المتنوعة أن البروفيل الشخصى لهذه الفئة قابل للتغيير فى الاتجاه الإيجابى سواء من وجهة المتعلم نفسه أو من وجهة نظر المجتمع المحيط به فقط إذا امتلك هذا المتعلم آليات هذا التغيير والتى من أهمها التنظيم الذاتى للتعلم و الشخصية علاوة على عدد من الآليات مثل التأمل والتقييم الذاتى .