د. سـليمـان رجـــب سيـداحمــد محمــد الشيــخ
ssheikh@taibahu.edu.sa

معايير الوصول الشامل

تنزيل.jpg
​​

المبادئ التوجيهية للنفاذ إلى محتوى الويب WCAG2.0​


​Web Content Ac​cessibility Guidelines (WCAG) 2.0


المبادئ التوجيهية للنفاذ إلى محتوى الويب WCAG2.0 هي مجموعة كبيرة من التوصيات التي تجعل النفاذ إلى محتوى الويب أيسر، وبالتالي ييسر الأمر لمجموعة كبيرة من الأشخاص ذوي الإعاقات كالمكفوفين وضعيفي البصر والصم وفاقدي السمع ومحدودي الإدراك والقاصرين عن الحركة ومن لهم صعوبات في النطق ومن لهم حساسية للضوء ومن اجتمعت فيهم أكثر من واحدة من هذه الإعاقات. وإن مراعاة هذه المبادئ التوجيهية يجعل محتوى الويب أسهل في الاستعمال للمستخدمين له بصفة عامة.

كتبت معايير نجاح WCAG2.0 في شكل بيانات قابلة للاختبار وغير المنتسبة إلى تكنولوجيا خاصة. وأُدرجت في وثائق منفصلة إرشادات عن كيفية مراعاة معيار النجاح في التكنولوجيا الخاصة ومعلومات عامة عن تفسير معيار النجاح. انظر على سبيل التقديم "رؤية عامة في المبادئ التوجيهية للنفاذ إلى محتوى الويب" والربط بالوثائق الفنية والتربوية المتعلقة ب WCAG2.0.

تتّبع WCAG2.0 المبادئ التوجيهية للنفاذ إلى محتوى الويب 1.0 (WCAG1.0) التي نشرت باعتبارها توصيات W3C في مايو 1999، وعلى الرغم من أنه يمكن اعتماد WCAG1.0 أو WCAG2.0 أو الاثنتين معا فإن W3C توصي بأن تستعمل المحتويات الجديدة أو المحينة WCAG2.0 كما توصي أيضا بأن تحيل سياسات النفاذ إلى الويب على WCAG2.0 كمرجع أساسي.​​


الفهرسة

ملاحق


مقدمة

هذا القسم إعلامي
تُعيّن توجيهات النفاذ إلى محتوى الويب WCAG2.0 كيف يكون المحتوى في متناول أشخاص من ذوي الإعاقات وتخصّ تيسير النفاذ إلى محتوى الويب بالنسبة إلى مجموعة كبيرة من الإعاقات البصرية والسمعية والجسدية والنطقية والمعرفية واللغوية والتعليمية والعصبية. وعلى الرغم من أن هذه التوجيهات تضم مجموعة كبيرة من القضايا فإنها لا تلبي، مع ذلك، احتياجات أصحاب كل أنواع الإعاقات، بدرجات إعاقاتهم وأشكال اجتماعها عندهم. ونسجل أيضا أن هذه التوجيهات تجعل محتوى الويب أكثر استخداما من قبل الأفراد المسنين وتجعل المستخدمين عموما يستخدمونه أكثر.
تم تطوير WCAG2.0 حسب منهجية عمل W3C بالتعاون مع أفراد ومنظمات من جميع أنحاء العالم وذلك بهدف توفير إطار مشترك لمعايير النفاذ إلى محتوى الويب، يلبي احتياجات الأفراد والمنظمات والحكومات في مستوى دولي. بُني WCAG2.0 على WCAG1.0 وصُمِّم على نحو يتمُّ به التطابق مع مختلف تكنولوجيات الويب الحالية والمقبلة على نطاق واسع وأن تكون قابلة للإختبار الآلي واليدوي. للحصول على تقديم ل(WCAG) انظر: لمحة عامة عن المبادئ التوجيهية للنفاذ إلى محتوى الويب م.ت.ن.م.و.
لا تتوقف القدرة على النفاذ إلى الويب على نفاذ المحتوى فقط بل تتعدّاه إلى القدرة على النفاذ إلى متصفحات الويب وعلى غيرها من وسائط الاستخدام. وكذلك لأدوات التحرير دور هام في تيسير النفاذ إلى الويب. وللحصول على لمحة عامة عن كيفية تفاعل هذه العناصر فيما بينها انظر:

مستويات التوجيه في WCAG2.0

إن مستخدمي WCAG من الأفراد والمنظمات متنوعون جدا، ففيهم مصممو المواقع الالكترونية، ومطوروها، وصناع القرار السياسي، والمشترون، والمُدرّسون، والطلبة. وفي سبيل الاستجابة لحاجات هذه الأطراف المتنوعة وُضعت مستويات عديدة من التوجيه تتضمّن مبادئ كبرى وتوجيهات عامة ومعايير نجاح قابلة للاختبار ومجموعة من تقنيات وتقنيات موصى بها وأخطاء شائعة مرفقة بأمثلة وروابط الموارد والكود المصدري.

  • المبادئ - توفر الأسس الرئيسية للقدرة على النفاذ إلى الويب: قابلية الإدراك وقابلية الاستعمال وقابلية الفهم والمتانة. (انظر أيضا: فهم المبادئ الأربعة للقدرة على النفاذ
  • التوجيهات - تحت المبادئ توجد توجيهات، إن الاثني عشر توجيها تمثل قاعدة الأهداف التي ينبغي على المؤلفين أن يراعوها ليجعلوا المحتوى أيسر نفاذا للمستخدمين من ذوي الإعاقات المختلفة. وإذا كانت التوجيهات غير قابلة للاختبار فإنها توفر الإطار والأهداف الرئيسية وتساعد بذلك المؤلفين على فهم معايير النجاح وإجراء التقنيات على نحو أفضل.
  • معايير النجاح - تم توفير معايير نجاح قابلة للاختبار بالنسبة إلى كل توجيه وذلك يُمكٍّن من استعمال WCAG2.0 حين تكون المتطلبات واختبارات المطابقة ضرورية، كما في مواصفات التصميم والشراء والتعديل والاتفاقات التعاقدية. وللاستجابة لحاجات الفرق المختلفة في الوضعيات المختلفة تم تعيين ثلاثة مستويات للمطابقة: أ (المستوى الأدنى)، أأ وأأأ (المستوى الأعلى). وههنا معلومات إضافية في خصوص مستوياتWCAG يمكن الحصول عليها في فهم مستويات المطابق.
  • تقنيات كافية وتقنيات مُوصى بها - عن كل واحد من التوجيهات وعن معايير النجاح في وثيقة WCAG2.0 ذاتها، قدم فريق العمل وثائق تخص أنواعا كثيرة من التقنيات. وهذه التقنيات إخبارية وتقع في نوعين: تقنيات كافية لمعايير النجاح وأخرى مُوصى بها. وتذهب التقنيات المُوصى بها إلى أبعد مما يستوجبه كل واحد من معايير النجاح وتمكّن المؤلفين من مراعاة التوجيهات على نحو أفضل. والملاحظ أن بعض التقنيات المُوصى بها تخص عوائق نفاذ لا تعالجها معايير النجاح القابلة للاختبار. وفي الحال التي تكون فيها الإخفاقات شائعة توجد أيضا وثائق . انظر التقنيات الكافية والتقنيات الموصى بها في فهم WCAG2.0.

هذه المستويات في التوجيه (المبادئ والتوجيهات ومعايير النجاح والتقنيات الكافية والتقنيات المُوصى بها) تتظافر لتقدم توجيها عن الكيفية التي تجعل المحتوى أكثر نفاذا. ويُشجَّع المؤلفون على النظر فيها وتطبيق كل المستويات التي يكونون قادرين على تطبيقها، بما في ذلك التقنيات المُوصى بها، بقصد التوفُّق إلى استجابة جيدة لاحتياجات أكبر عدد من المستخدمين.

ومن الملاحظ أن المحتوى الذي يوافق المستوى الأعلى (أأأ) لن يكون نافذا للأشخاص الذين لهم جميع أنماط الإعاقات بدرجاتها المختلفة وأشكال اجتماعها ولاسيما في المجال اللغوي المعرفي ومجال التعلم. ويُشجَّع المؤلفون على أخذ كل التقنيات بعين الاعتبار بما في ذلك التقنيات المُوصى بها، كما يُشجَّعون على البحث عن توصيات تخص التطبيق الجيد الكفيل بجعل محتوى الويب قابلا للنفاذ للمجموعة. يمكن للبيانات الوصفية (MetaData) أن تساعد المستخدمين على إيجاد المحتوى الأكثر مناسبة لاحتياجاتهم.

الوثائق الداعمة WCAG2.0

صُمٍّمَت الوثيقة WCAG2.0 على نحو يجعلها تستجيب لمطالب من يحتاجون إلى معايير تقنية ثابتة يمكن الاستناد إليها. وهنالك وثائق أخرى، تدعى وثائق داعمة، تستند إلى الوثيقة WCAG2.0 وتُوَجٍّهُ إلى أغراض هامة أخرى منها فيها القدرة على أن تكون مُحيّنة لتصف كيف يمكن لـ WCAG أن تُطبَّق بتكنولوجيات جديدة. وتضم الوثائق الداعمة ما يلي:

  1. كيف تستجيب ل WCAG2.0 - إحالة مشخَّصة سريعة على WCAG2.0 تضم كل التوجيهات ومعايير النجاح والتقنيات التي تُوفَّر للمؤلفين كي يستعملوها حين يطورون محتوى الويب ويقيمونه.
  2. فهم WCAG2.0 - دليل لفهم WCAG2.0 وتنفيذه. وتوجد وثيقة 'فهم' موجزة لكل توجيه ومعيار نجاح في WCAG2.0 كما هو الشأن لكل الموضوعات الرئيسية.
  3. تقنيات ل WCAG2.0 - مجموعة تقنيات وأنماط فشل شائعة، جعلت كل واحدة منها في وثيقة منفصلة تشتمل على وصف وأمثلة وشفرات المصدر واختبارات.
  4. وثائق WCAG2.0 - مخطط ووصف للكيفية التي تكون بها الوثائق التقنية متجانسة ومترابطة.

انظر رؤية عامة في توجيهات النفاذ إلى محتوى الويب للوقوف على وصف لوسائل WCAG2.0 الداعمة وفيها موارد تربوية ذات صلة بـ WCAG2.0 . وفي موارد مبادرة النفاذ إلى الويب WAI ، أدرجت قائمة معطيات إضافية تخص موضوعات شتى مثل إنتاجية النفاذ إلى الويب وتخطيط التطبيق لتجويد درجة النفاذ إلى مواقع الويب وسياسات النفاذ. 

http://www.alecso.org/wcag2.0/




Dr.Solaiman Ragab Sayedahmad ElSheikh

Benha UniversityMental Health Department, Education College, Egypt​

 TAIBAH UNIVERSITY

Faculty: Education

Department: Special Education

Taibahu Edu-Mail:  ssheikh@taibahu.edu.sa​​​

Benhau Email: drsolaiman@fedu.bu.edu.eg

Website: http://www.bu.edu.eg/staff/drsolaiman8​

Mobile: 00966562721951

Scientific Name: Elsheikh, Solaiman​

  ​​​Special Education. LD, ADHD, Mental Health & Psychological Counseling For Student With Learning Disabilities - Cognitive Behavioral Therapy - OCD - Positive Psychology - Psychotherapy - Social Psychology

Benha University​,  College Of Education,  Dr.Solaiman Ragab ElSheikh