د. سـليمـان رجـــب سيـداحمــد محمــد الشيــخ
ssheikh@taibahu.edu.sa

معامل قسم التربية الخاصة


Sped header 102.jpg​ ​
funphotobox1161261548fuyfls.jpgFunPhotoBox1161261523hgulsf.giffunphotobox1161261545toewcw.jpg​​​​​​​

معامل قسم التربية الخاصة

Special Education Lab – Resources Room – Speech Lab

مقدمة :

 

معمل قسم التربية الخاصة Special Education Lab

يولي قسم التربية الخاصة اهتماما خاصا باكتساب الطلاب الخبرة العملية والمهارات التطبيقية بمسارات القسم المختلفة. وفى ضوء تقرير لجنة المراجعين لجامعة طيبة والتي أوصت بضرورة الاهتمام بتلبية احتياجات الطلاب الى التدريب والخبرة العملية؛ يتطلع القسم لأن يكون من أوائل وأفضل أقسام التربية الخاصة عربيا وإقليميا التي لديها معملا للتربية الخاصة، يضم وحدات للتخاطب والسمعيات وغرفة مصادر والقياس والتشخيص وبرامج العلاج وتعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة. وذلك لاعداد وتدريب طلاب القسم وتجسير الفجوة بين الدراسة النظرية والجوانب العملية ومتطلبات سوق العمل الميداني بمدارس ومعاهد ومراكز التربية الخاصة​. 

وذلك بهدف تدريب طلاب قسم التربية الخاصة علي:

  • أدوات تشخيص وبرامج علاج صعوبات التعلم
  • أدوات تشخيص وبرامج علاج أطفال التوحد
  • كيفية تقييم السمع وبرامج التدريبات اللغوية
  • أدوات تشخيص وبرامج تدريب أطفال الإعاقة العقلية
  • أدوات تشخيص وبرامج علاج اضطرابات التخاطب
  • أجهزة ذوي الإعاقة الحركية وأطرافهم الصناعية
  • التدريب على فسيولوجيا ذوي الإعاقة والأجهزة التعويضية
  • التدريب على مناهج دراسة الحالة وخطط تعديل السلوك​

يدرس الطالب الملتحق بقسم التربية الخاصة عدد 134 ساعة نظرية وعملية؛ يدرس خلالها مقررات: فسيولوجيا الإعاقة للتعرف على التكوين العضوي والأسباب الفسيولوجية والتشريحية المؤدية الى الإعاقة، ويتطلب منه ذلك التعرف على كافة مكونات أجهزة الجسم العصبية والعضلية والعظمية، كما يتعرف على الاعاقات بناء على الإصابات الدماغية أو الطرفية السفلية أو العلوية، وأجهزة النطق والكلام بالجسم، وجهاز السمع ومكوناته، كما يتعرف تفصيليا على جهاز البصر ونوع الإصابة والاعاقة به.

مقرر الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة للتعرف على الأطراف العلوية والسفلية ومقومات الصدر والظهر وأجهزة تصحيح الاعوجاج البدني والتقنيات المستخدمة لتدريب وتمرين ذوي الاعاقات الحركية والشلل والصرع وأجهزة تعويض الأطراف المبتورة وأجهزة السمع وتدريب ذوي الاعاقات السمعية، وأجهزة تدريب وتعليم ذوى الاعاقات البصرية لتعلم الحركة والقراءة والكتابة.

مقرر التأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة لتدريب طلاب القسم على برامج التأهيل الشامل وأنواعه وأهدافه ومكوناته ومميزاته ومعوقاته لكافة فئات ذوي الإعاقات المختلفة والمزدوجة والمتعددة.

مقررات التشخيص والتقييم – ودراسة الحالة – والخطة التربوية الفردية – والبرامج العلاجية – والتدريب الميداني لمسارات القسم " الإعاقة العقلية -التوحد – صعوبات التعلم – اضطرابات اللغة والتواصل"؛ وجميعها تتطلب دراسة عملية تطبيقية ميدانية إجرائية لملفات ونماذج وأدوات التشخيص ودراسة الحالة وخطط العلاج وتعديل السلوك، والتدريب عمليا داخل غرف المصادر ومعامل التربية الخاصة وتطبيق وتحليل وقراءة اختبارات التشخيص والذكاء والسلوك وتقارير الحالة، والتدرب على برامج علاج وتدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما يحتاج الطلاب الدارسين بقسم التربية الخاصة المشاهدة العملية المجسمة لنماذج من مكونات غرف المصادر لمسار ذوي صعوبات التعلم وخاصة بمدارس الدمج، ووحدة التخاطب والسمعيات لمسار اضطرابات اللغة والتواصل ومشاهدة نماذج لجهاز السمع والنطق قياسا وتدريبا علاجيا، ومشاهدة نماذج للتدريبات الحسية اللمسية والسمعية والبصرية " كالبازل والصلصال وصندوق الرمال ولوحات التدريبات اللغوية والتدريبات الأكاديمية لتعليم برامج القراءة والكتابة والحساب لكل الفئات وبشتى الطرق والوسائل وخاصة المجسمة منها والالكترونية.

ونظرا للحاجة الملحة والتي يعبر عنها كل طلاب القسم لاكتساب أكبر قدر ممكن من الدراسة العملية، ولأهمية الجوانب العملية في الاعداد العلمي للخريج وكفاءته وحسن أدائه، ولإعداد  خريج متمكن وقادر على التعامل مع فئات ذوى الاحتياجات الخاصة بمختلف تنوعاتهم ودرجاتهم من الاعاقات البسيطة والمتوسطة والشديدة والمزدوجة والمتعددة، وتلبية لمتطلبات سوق العمل الميداني بالتربية الخاصة في مدارس التربية الخاصة ومدارس الدمج ومراكز التأهيل الشامل وعيادات التخاطب ومراكز صعوبات التعلم، ولتأكيد برامج الجودة والاعتماد الأكاديمي على أهمية تعزيز فرص التعلم الذاتي النشط التعاوني الميداني الاجرائي، وفى ضوء رؤية ورسالة القسم في اعداد خريج متميز علميا وعمليا؛ تأتى أهمية انشاء وتطوير معمل لقسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة طيبة.​​​


الرؤية:

 

اكساب طلاب قسم التربية الخاصة المهارات العملية والتطبيقية لمواكبة وريادة سوق العمل .

 

الرسالة:

تجهيز بيئة خبراتية معملية لتدريب طلاب القسم على مهارات التشخيص والعلاج وتعديل السلوك ودراسات الحالة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ، وتنمية المهارات العملية والتطبيقية لطلاب قسم التربية الخاصة فى تشخيص وعلاج اضطرابات اللغة والتواصل وصعوبات التعلم والاعاقة العقلية وأطفال التوحد.

 

الأهداف:

  1. تدريب طلاب القسم مسار صعوبات التعلم ومسار الاعاقة العقلية ومسار طيف التوحد ومسار اضطرابات اللغة والتواصل. 
  2. تدريب طلاب القسم على مهارات التشخيص والتقييم واجراء الاختبارات والمقابلات ودراسات الحالة. 
  3. تدريب طلاب القسم على البرنامج التربوي الفردى والخطة التعليمية وخطط تعديل السلوك. 
  4. تدريب طلاب القسم على مهارات تصميم غرف المصادر وقاعات السمعيات ووحدات التخاطب.
  5. تدريب طلاب القسم على مهارات تقييم السمع من خلال التدرب على جهاز الاوديو ميتر لتقييم وقياس السمع.
  6. تدريب طلاب القسم على مهارات تحليل عيوب الكلام والصوت، وتوظيف مهارات علاج اضطرابات اللغة والتواصل.
  7. تدريب طلاب القسم على مهارات التكامل الحسي وكيفية تنميتها لدى أطفال التوحد والمتلازمات والاعاقات النمائية.
  8. تدريب طلاب القسم على مهارات تصميم البرامج العلاجية وخطط تعديل السلوك وتطبيق الجلسات العلاجية مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.
  9. تدريب طلاب القسم على مجسمات تعليمية شارحة لفسيولوجيا أجهزة الجسم العضلية والعصبية والعظمية وأجهزة السمع والنطق والأطراف السفلية والعلوية.
  10. تدريب طلاب القسم من خلال فرق  العمل وتكوين المجموعات على مهارات الخدمات المساندة والتدريس المصغر والجلسات الفردية والخبرة الميدانية بوحدات معمل القسم.
  11. تدريب طلاب القسم على مهارات الاسعافات الأولية الطارئة وتدريبات الاسترخاء والتنفس الباطنى العميق وتدريبات التواصل اللغوى وغير اللفظي ولغة الاشارة ولغة برايل.
  12. تدريب طلاب القسم على مهارات تنظيم الملفات وادارة الجلسات وادارة مؤسسات التربية الخاصة وتعزيز الثقافة الالكترونية من خلال التدريب على تطبيقات وتقنيات التربية الخاصة.

 

القيم :

​الإبداع:  التميز فى مهارات التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة وتصميم وتطبيق البرامج التربوية والعلاجية .
التعاون: العلم التخصصي والعمل وفق نظام المجموعات الصغيرة وفرق العمل وتكوين المجموعات التشاركية.  ​
​الجودة : تسعي معامل قسم التربية الخاصة لأن تكون جهة مانحة للتميز والجودة لمؤسسات التربية الخاصة وغرف المصادر ووحدات التخاطب.​​
​​​


 
أجهزة معمل القسم :

 

وفي إطار اعداد وتأثيث وتوفير احتياجات معمل قسم التربية الخاصة تم طلب الأجهزة التالية:

  • جهـاز تقـيـيـم السمــع Audiometer Clinical
  • جهـــاز ســــوفــاج للتــدريب على الكـــلام SUVAG 2S
  • معمل الكــلام الكمبيـوتــري Computerized Speech Lap CSL MODEL 450​0  
  • برنــامـــج حاســوبي ســـوفــت لتحــليل عيـــــوب الكــــلام والصـــوت  ADSV- An​alysis of dysphonia in speech and voice   ​


 

المقاييس والاختبارات والبرامج العلاجية:

 

أدوات التشخيص وبرامج العلاج:

من أهم احتياجات اعداد خريجي قسم التربية الخاصة تدريبهم عمليا على أدوات واختبارات التشخيص والتقييم وملفات دراسات وتقارير الحالة وخطط تعديل السلوك وبرامج العلاج وتنمية المهارات، والتي تم حصر بعضها في القوائم المرفقة وتم جمع بعضها ورقيا والكترونيا أثناء تدريس المقررات النظرية ومن خلال التدريب الميداني بمدارس ومراكز التربية الخاصة.

على سبيل المثال: برامج التدخل المبكر وتدريب ذوي الاعاقات الشديدة والمتعددة والاعاقات العقلية والاعاقات النمائية " برنامج بورتاج – برنامج منتسوري – برنامج بيكس لتبادل الصور – وبرنامج هيلب وبرنامج بوب – برنامج اضاءات الالكتروني لذوى الصعوبات التعليمية "​. وتم اعداد قائمة تفصيلية بإحتياجات القسم من واقع حصر آراء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالتربية الخاصة، شملت القائمة أكثر من خمسة وثلاثين صفحة .​​​


 

معمل التكامل الحسي :

من وحدات معمل قسم التربية الخاصة وحدة البيئة متعددة الحواس، العلاج من خلال التكامل الحسي للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد وأطفال تشتت الانتباه والنشاط الزائد والأطفال ذوى الاعاقة العقلية والاعاقات النمائية والمتلازمات " متلازمة داون ومتلازمة اسبيرجر " ​​​


معمل التخاطب :

من وحدات معمل قسم التربية الخاصة معمل التخاطب والسمعيات لتشخيص اضطرابات اللغة والتواصل وتقييم السمع وتحليل عيوب الصوت والكلام والتدريب على الفنيات العلاجية لاضطرابات اللغة والنطق والتواصل، والتدريبات على مهارات الاسترخاء والتنفس العميق، وعلاج اللجلجة والخنف والحذف والابدال والاضافة والتشويه، والتدريب على البرامج العلاجية . ​​​

 ​

 

 

90002.JPG

90001.JPG
90005.JPG

90008.JPG

900019.JPG​​
90004.JPG 
90003.JPG
90006.JPG

900011.JPG

90007.JPG

استمارة مشاركة لمن يرغب :

استطلاع رأي بشأن احتياجات معمل قسم التربية الخاصة
Special Education Lab – Resource Room – Speech Lab

أعضاء هيئة التدريس               الطلاب              العاملين بالتربية الخاصة


في ضوء تخصصكم العلمي، ومن وجهة نظركم ما هي أهم احتياجات معمل قسم التربية الخاصة؟ لتدريب طلاب القسم عمليا، وخدمة منطقة المدينة المنورة.
مرفق تعريف بالمعمل.

كلمات مفتاحية وأمثلة: أجهزة قياس سمع – أجهزة تعويضية – أطراف صناعية – كراسي كهربائية ومتحركة – أجهزة تخاطب – سبورة ذكية Smart Board - مكتبة للبرامج والمراجع والأدلة والوسائط – دولاب سحاب – طاولة مستديرة – طاولة أطفال صغيرة حرف U  - اختبارات ومقاييس – أدوات تشخيص -  برامج علاجية – برامج تدخل مبكر – برامج تعديل سلوك – أجهزة لاب توب فائقة السرعة عالية الرسوميات للبرامج الالكترونية – شاشة عرض – احتياجات أخري:​

نسعد بإستقبال رأيكم ومشاركاتكم ومقترحاتكم من خلال صفحة اتصل بنا، وأسعد يالاتصال المباشر


Dr.Solaiman Ragab Sayedahmad ElSheikh

Benha UniversityMental Health Department, Education College, Egypt​

 TAIBAH UNIVERSITY

Faculty: Education

Department: Special Education

Taibahu Edu-Mail:  ssheikh@taibahu.edu.sa​​​

Benhau Email: drsolaiman@fedu.bu.edu.eg

Website: http://www.bu.edu.eg/staff/drsolaiman8​

Mobile: 00966562721951

Scientific Name: Elsheikh, Solaiman​

  ​​​Special Education. LD, ADHD, Mental Health & Psychological Counseling For Student With Learning Disabilities - Cognitive Behavioral Therapy - OCD - Positive Psychology - Psychotherapy - Social Psychology

Benha University​,  College Of Education,  Dr.Solaiman Ragab ElSheikh